CNN CNN

لاتفيا: الطيارون المختطفون بالسودان بصحة جيدة

الأحد، 05 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
قوات أمن في دارفور
قوات أمن في دارفور

الخرطوم، السودان (CNN) -- أكدت وزارة الخارجية اللاتفية الاثنين أن مسؤولين من برنامج الغذاء العالمي أجروا محادثات مع مسلحين سودانيين كانوا قد اختطفوا ثلاثة من الطيارين من لاتفيا يعملون لدى المنظمة الدولية.

ونقلت الوزارة عن المسؤولين قولهم إنهم تحدثوا إلى الطيارين المختطفين، وأشاروا إلى أنهم لم يتعرضوا للأذى وأنهم لا يحتاجون إلى أي رعاية طبية.

وكان الطيارون الثلاثة قد اختطفوا في وقت سابق من الشهر الجاري في جنوبي دارفور، فيما ذكرت الأنباء أنهم طيارون روس.

وذكرت الأنباء أن الطيارين الثلاثة اختطفوا بينما كانوا يسيرون في أحد أحياء مدينة نيالا، حاضرو جنوب دارفور، عندما هاجمهم ثمانية مسلحين بسيارة، في حادثة أعادت التذكير باختطاف طيارين روس يعملون لصالح شركة طيران محلية، في وقت سابق في المدينة نفسها.

وقالت الخارجية اللاتفية إن ممثلين عن الوزارة وعناصر من مركز مكافحة الإرهاب والشرطة السرية في السودان للمساعدة في تأمين الإفراج عن الطيارين المختطفين، مشيرة إلى أنه تم إعلام ذوي الطيارين بالمحادثة الهاتفية التي أجراها مسؤولو برنامج الغذاء العالمي مع المختطفين.

وكانت قناة "الشروق" التلفزيونية الحكومية قد نقلت عن مصادر عليمة أن السلطات الأمنية ظلت تلاحق الخاطفين الذين فروا بالرهائن إلى مكان غير معلوم، وأن المطاردة بلغت مشارف مدينة "كأس" الواقعة غربي نيالا.

وقال والي جنوب دارفور، عبد الحميد موسى كاشا، إن حكومته وضعت نقاط ارتكاز وأطواف متحركة على كافة مداخل ومخارج الولاية، مؤكداً "تكثيف حملاتها التمشيطية لملاحقة المجموعة بجانب وضع خطة أمنية لحماية الطريق الرئيسي المؤدي من الخرطوم لنيالا."

وكان ثلاثة من الطيارين الروس من العاملين في شركة طيران "بدر" السودانية المحلية قد اختطفوا في التاسع والعشرين من أغسطس/آب الماضي، وفقاً لما أكدته مصادر سودانية وروسية آنذاك، غير أنه تم الإفراج عنهم لاحقاً دون أن يصابوا بأذى.