CNN CNN

العراق: اجتماع قادة الكتل لحل أزمة الحكم

الأربعاء، 08 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
الطالباني والمالكي.. انتهت ولايتهما يشاركان في اجتماع قادة الكتل
الطالباني والمالكي.. انتهت ولايتهما يشاركان في اجتماع قادة الكتل

أربيل، العراق (CNN) -- يجتمع قادة الكتل العراقية في أربيل، بإقليم كردستان، الاثنين من أجل التوصل لتسوية أزمة تشكيل الحكومة العالقة منذ ظهور نتائج الانتخابات الأخيرة التي أسفرت عن فوز كتلة رئيس الوزراء العراقي الأسبق، إياد علاوي، المعروفة باسم "العراقية"، وتقدمها بفارق مقعد واحد على ائتلاف رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نوري المالكي، كتلة "دولة القانون."

ويأتي اجتماع قادة الكتل بدعوة من الزعيم الكردي العراقي، مصطفى البرزاني، وفي أعقاب أنباء عن التوصل لاتفاق بين المالكي وعلاوي، وهو الأمر الذي نفاه الأخير، وإثر دعوة من وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، لتقاسم السلطة في العراق لإنهاء أزمة الحكم في بغداد.

وركز عدد من قادة الكتل في كلماتهم على أن الديمقراطية في العراق بحاجة إلى تعزيز، كما ركزوا على ضرورة المشاركة الوطنية لكافة الأطياف، وتعزيزها إلى جانب تعزيز المصالحة الوطنية، بحسب ما ذكره رئيس الوزراء العراقي السابق، إبراهيم الجعفري.

كذلك دعا عدد من القادة إلى ضرورة تشكيل حكومة عراقية وطنية قوية لا تستبعد أحداً ولا تهمش أحداً، بحسب ما ذكره إياد علاوي، وعادل عبدالمهدي.

وكانت أنباء سابقة للقاء قد أشارت إلى أن المالكي وعلاوي توصلا لاتفاق ينص على تسمية الأول رئيساً للحكومة، غير أن رموز وقيادات القائمة العراقية نفوا "بشكل قاطع الأنباء التي رددتها بعض وسائل الإعلام" وفقاً لما ذكره موقع وكالة الأخبار العراقية.

ونقلت الوكالة  الناطق بلسان القائمة، ميسون الدملوجي، نفيها موافقة القائمة على تجديد ولاية ثانية لنوري المالكي، وهو نفاه أيضاً صالح المطلك من عمان، مضيفاً بأن قائمة العراقية "لا يمكن أن توافق على حكومة تشكل على مزاج إيران."

وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية، علي الدباغ، قد قال إن الكتل السياسية توصلت إلى اتفاق لتقاسم السلطة يتلخص بتجديد ولاية المالكي.

وأضاف الدباغ أن الاتفاق السياسي ينص كذلك على تجديد ولاية رئيس الجمهورية المنتهية ولايته جلال طالباني، بحسب ما أفاد موقع "السومرية"، الشبكة الفضائية العراقية.

أما فيما يتعلق بمنصب رئيس مجلس النواب، فقد أشار الدباغ إلى أن هذا المنصب سيؤول إلى قائمة "العراقية" بزعامة علاوي، وأن عليها تقديم مرشحها لشغل المنصب.

وفي وقت سابق، وفي موقع الكتلة على الإنترنت، اتهم علاوي أعضاء ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي بأنهم "لا يؤمنون بمبدأ تقاسم السلطة."

وأكد أنهم يريدون "السلطة المطلقة، متسائلا في مقابلة أجرتها معه صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية ونشرت السبت، "إذا لم ترد التشارك بالسلطة مع الآخرين فما معنى ذلك؟"