CNN CNN

منظمة الصحة: انتشار حاد لشلل الأطفال بالكونغو

الأحد، 05 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)
من حملة التطعيم في الكونغو الأسبوع الماضي
من حملة التطعيم في الكونغو الأسبوع الماضي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن مرض "شلل الأطفال،" تفشى بسرعة كبيرة في جمهورية الكونغو، بعد اكتشاف 120 حالة مزمنة، بالإضافة إلى 58 وفاة.

وقال بيان للمنظمة على موقعها الإلكتروني "أبلغ عن نصف الحالات في الأيام العشرة الماضية، بينما وقعت أول حالة في أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتأكد في حالتين أن المرض ناجم عن فيروس شلل الأطفال البري من النوع 1."

وأضاف البيان "معظم الحالات لدى البالغين الشباب،" لافتا إلى أن تفشي المرض جاء بسب فيروس مستورد يجري التحقيق في مصدره، إذ أن جمهورية الكونغو شهدت آخر حالة من شلل الأطفال في عام 2000.

وقالت المنظمة إنه تم الإبلاغ عن جميع الحالات في مدينة بوانت نوار الساحلية، وحالتين أخريين في مدينة دوليسي، وعدة حالات متفرقة في كل من مدينة كايس، وبوينزا، وبرازافيل، ومفويتي.

وكانت المنظمة أطلقت في مارس/آذار الماضي، حملة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال في وسط وغرب أفريقيا، تستهدف 85 مليون طفل في 19 دولة بالقارة السمراء، في جهود تهدف إلى مكافحة المرض الذي بدأ في معاودة الانتشار قبل عام.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن تسع دول في غرب أفريقيا من بينها بوركينا فاسو والكاميرون وتشاد وغينيا وليبريا ومالي وموريتانيا والسنغال وسيراليون قد شهدت انتشارا للمرض خلال العا الماضي.

ويعتبر شلل الأطفال مرضا شديد العدوى، ويتسبب به فيروس يصيب الجهاز العصبي، ويؤدي إلى الإصابة بالشلل في غضون ساعات من الإصابة. ورغم أنه لا يوجد علاج للمرض، إلا أنه يمكن الوقاية منه عن طريق التطعيم.

يصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وتؤدي حالة من أصل 200 حالة إلى الإصابة بشلل دائم (عادة في الساقين). ويلقى 5 إلى 10 في المائة من المصابين بالشلل حتفهم عندما تتوقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.

ومنذ عام 2008 لم يعد شلل الأطفال يتوطن إلاّ في أربعة بلدان في العالم، بعدما كان يتوطن أكثر من 125 بلداً في عام 1988. والبلدان الأربعة هي: أفغانستان والهند ونيجيريا وباكستان.