CNN CNN

باكستان: 13 قتيلاً بـ3 غارات أمريكية محتملة

الجمعة، 03 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)
نشطاء يعتبرون الغارات بدون طيار عمليات اغتيال غير شرعية
نشطاء يعتبرون الغارات بدون طيار عمليات اغتيال غير شرعية

إسلام أباد، باكستان (CNN)-- أكدت مصادر أمنية ومسؤولون في الاستخبارات الباكستانية سقوط 13 قتيلاً على الأقل، نتيجة ثلاث غارات صاروخية، يُعتقد أن طائرات أمريكية بدون طيار نفذتها بمنطقة "القبائل" المحاذية للحدود مع أفغانستان.

وقالت المصادر الباكستانية لـCNN إن الغارات وقعت جميعها في إقليم "شمال وزيرستان"، أحد الأقاليم السبعة التي تشكل منطقة القبائل، فيما أشارت تقارير أولية إلى أن القتلى يُشتبه في أنهم من العناصر المسلحة الموالية لحركة طالبان وتنظيم القاعدة.

وذكرت المصادر أن خمسة مسلحين مشتبهين سقطوا نتيجة إطلاق طائرة صاروخين على الأقل، في منطقة "داتا خيل"، كما سقط أربعة قتلى بعدما أطلقت طائرة ثلاثة صواريخ على سيارة بمنطقة "مير علي"، فيما تعرضت سيارة أخرى لقصف مماثل، في وقت مبكر الأربعاء، بمنطقة "ميران شاه"، أسفر عن سقوط أربعة قتلى آخرين.

وبحسب إحصائية يعدها مكتب CNN بالعاصمة الباكستانية إسلام أباد، فإن الغارات الثلاث التي شنتها الطائرات بدون طيار الأربعاء، ترفع عدد هذا النوع من الهجمات إلى 87 غارة خلال العام 2010 الجاري، مقارنة بـ52 غارة مماثلة على مدار العام الماضي.

ورفض المسؤولون الباكستانيون الإفصاح عن هوياتهم نظراً لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

يُشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي القوة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك تقنية طائرات الاستطلاع من دون طيار القادرة على شن هجمات صاروخية، يتم توجيهها من بعد.

وجرت العادة ألا تصدر القوات الأمريكية أي تعليق على عمليات عسكرية من هذا النوع، رغم أنها كانت قد أدت إلى توتر في العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان في الماضي.

كما تثير تلك الغارات للطائرات بدون طيار ردود فعل سلبية بين الجماعات والمنظمات الحقوقية، بالنظر إلى أنها تعتبرها "عمليات اغتيال" غير شرعية، كما أنها تؤدي إلى وقوع إصابات بين المدنيين.