CNN CNN

تقرير: الصيرفة الإسلامية بعُمان مقبلة على نمو

الخميس ، 09 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 15:58 (GMT+0400)
رواج كبير لقطاع الصيرفة الإسلامية
رواج كبير لقطاع الصيرفة الإسلامية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- توقع تقرير اقتصادي، نشر الأربعاء، أن تصل قيمة الأصول الإسلامية داخل القطاع المصرفي العماني إلى 6 مليارات دولار في السنوات القليلة المقبلة.

وقدرت شركة الاستشارات "إرنست آند يونغ" في تقرير لها إجمالي الموجودات المصرفية في سلطنة عمان في عام 2010 بنحو 42 مليار دولار أمريكي.

وقالت الشركة "من المتوقع أن المؤسسات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والتي على وشك البدء العمل في البلاد في غضون فترة قصيرة، ستستحوذ على حصة كبيرة من هذه السوق وإجمالي الأصول المصرفية في غضون بضع سنوات."

ونقل بيان للشركة عن أشار ناظيم، المدير التنفيذي ورئيس قسم الخدمات المالية الإسلامية لدى "إرنست آند يونغ"، قوله إنه نظراً إلى حجم السوق المحلي، يتوقع أن ينشئ أول من التزم بأحكام الشريعة الإسلامية في العمليات المصرفية منفعة قوية في كل من الصيرفة الإسلامية والتكافل.

وأضاف "كمؤشر على كيفية تطور العمل المصرفي الإسلامي في عمان، يمكننا أن ننظر إلى سوق الإمارات العربية المتحدة المجاورة، حيث حصلت على حصة كبيرة في فترة قصيرة من الزمن."

وتقدر الأصول العالمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بما يزيد على تريليون دولار في عام 2010، ومن المتوقع نموها بنحو 15 إلى 30 في المائة سنويا.
 
وأضاف ناظم "نظرا لحجم السوق المحلية، فإن من يتحرك مبكرا سيتمن من خلق ميزة قوية في كل من الخدمات المصرفية الإسلامية والتكافل.. ويمكن أن تغير الأشهر الـ18 المقبلة طبيعة التنافس لصالح البنوك والخدمات الإسلامية."