CNN CNN

حشود في التحرير بجمعة "حرائر مصر.. رد الشرف"

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:53 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- بدأت الوفود بالوصول إلى ميدان التحرير بالقاهرة، ضمن مظاهرة يغيب عنها "الإخوان" وتحمل عنوان "حرائر مصر،" اعتراضا على التعامل مع المحتجات من قبل قوات الأمن، كما باشرت مجموعات أخرى بالتجمع في ساحة العباسية ضمن تحرك مضاد تحت شعار "لا للتخريب،" في حين حذر المجلس العسكري من "مخطط لإسقاط الدولة" عبر تفجير ثورة جديدة عبر أحداث تنطلق بذكرى الثورة في 25 يناير/كانون الثاني المقبل.

ونقل التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية قولها إن جهات أمنية سيادية رصدت "تحركات واتصالات لعناصر داخلية مع جهات أجنبية خارجية لتنفيذ سيناريو مخطط يوم 25 يناير المقبل، من خلال قيام ثورة أخرى جديدة هدفها فقط الدخول في اشتباكات دامية مع عناصر القوات المسلحة بعد استفزازهم في أماكن حيوية وسقوط قتلى، بالإضافة إلى التجهيز لإشعال الحرائق وإثارة الفوضى في الشارع."

وقد قام المجلس الأعلى للقوات المسلحة بنشر رسالة على صفحته في موقع "فيسبوك" تحمل نفس المعلومات، لكن دون التفاصيل المتعلقة بموعد التنفيذ.

ميدانيا، بدأ المتظاهرون في التوافد على ميدان التحرير للمشاركة فيما أطلق عليه جمعة "حرائر مصر.. رد الشرف"، والتي دعت إليها العديد من الأحزاب والقوى والحركات السياسية المختلفة احتجاجا على ما أسموه بـ "الممارسات العنيفة من قبل قوات الجيش تجاه المتظاهرات."

وتحمل المسيرة في ميدان التحرير شعارات تطالب المجلس العسكري بتسليم سلطاته إلى هيئة مدنية، وكذلك إقالة حكومة كمال الجنزوري، والتحقيق في مقتل المحتجين والإفراج عن جميع المعتقلين.

ويشارك في التحرك تنظيمات عديدة بينها "حزب الوسط "و"المصريين الأحرار" و"التجمع" و"التيار المصري" و"المصري الديمقراطي" و"حركة 6 أبريل" و"ائتلاف شباب الثورة" و"اتحاد شباب الثورة" و"اتحاد شباب ماسبيرو."

أما أبرز القوى التي ستغيب عن التحرك فهي الأحزاب الإسلامية، وعلى رأسها حزب "الحرية والعدالة،" الذراع السياسية لتنظيم "الإخوان المسلمين" وكذلك الجماعة الإسلامية.

بالمقابل، بدأ أنصار حركة "الأغلبية الصامتة،" التي تناصر ضمنياً المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بالتوافد إلى ميدان العباسية لتنظيم مظاهرة تحمل شعار "لا للتخريب" رداً على ما يجري في ميدان التحرير.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.