CNN CNN

وزيرة الخارجية الأمريكية تزور "ميدان التحرير"

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:44 (GMT+0400)
كلينتون والعربي أثناء اجتماعهما الثلاثاء
كلينتون والعربي أثناء اجتماعهما الثلاثاء

القاهرة، مصر (CNN)-- سجلت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، الأربعاء، زيارة مفاجئة إلى "ميدان التحرير"، مركز ثورة  25 يناير/ كانون الثاني، التي استمرت 18 يوماً، ونجحت في الإطاحة بالرئيس المصري السابق، حسني مبارك في 11 فبراير/ شباط الفائت.

ومن المقرر أن تجتمع كلينتون برئيس الوزراء المصري، عصام شرف، في وقت لاحق الأربعاء.

وأجرت كلينتون خلال زيارتها مباحثات مع نظيرها المصري، نبيل العربى، مساء الثلاثاء، تناولت الوضع فى مصر بعد الثورة، وقضايا المنطقة، والوضع فى ليبيا، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وصرح العربي، فى مؤتمر صحفى مشترك مع كلينتون عقب الاجتماع، بأن هناك تطابقاً فى وجهات النظر في كثير من القضايا التى تناولتها المباحثات، وفق موقع "أخبار مصر" الرسمي.

وأكدت وزيرة الخارجية الأمريكية وقوف واشنطن إلى جانب مصر ما بعد الثورة، قائلة للشعب: "نحن نقف بجانبكم لتحقيق أحلامكم".

ولفتت إلى أن الطريق إلى الديمقراطية طويل وصعب، منوهة بأن الولايات المتحدة  ستدعم مصر فى هذا الطريق.

وكانت الوزيرة الأمريكية قد رحبت في بداية المؤتمر الصحفي بما قامت به السلطات المصرية من الإعلان عن حل جهاز أمن الدولة، ووعدت بتقديم 90 مليون دولار لمصر كمساعدات مباشرة.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الداخلية حل "جهاز مباحث أمن الدولة" بكافة إداراته ومكاتبه وفروعه بجميع محافظات مصر، وإنشاء قطاع جديد يدعى "قطاع الأمن الوطني"، يختص بـ"الحفاظ على أمن الوطن وحماية الجبهة الداخلية ومكافحة الإرهاب، دون تدخل في حياة المواطنين أو ممارستهم للحقوق السياسية."

وقالت وزارة الداخلية في بيان رسمي، أذاعه التلفزيون المصري، إن القطاع الأمني الجديد "سيعمل طبقاً لأحكام الدستور والقانون، ووفق مبادئ حقوق الإنسان، على أن يجري اختيار وتسليم الضباط الجدد في القطاع الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.