CNN CNN

عصام شرف: معاهدة كامب ديفيد ليست كتابا منزلا

السبت، 15 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)
 

القاهرة، مصر (CNN) -- قال رئيس الوزراء المصري، عصام شرف الخميس إن "معاهدة كامب ديفيد للسلام ليست مقدسة ومفتوحة دائما للنقاش"، جاء ذلك في سياق مقابلة أجرتها معه قناة "التركية" التلفزيونية، وبثها التلفزيون المصري.

وأضاف شرف أن من الطبيعي أن تتجدد الأمور مكرراً أن "المعاهدة ليست كتاباً منزلاً ويمكن أن تتغير إذا كان ذلك يفيد المنطقة والسلام "، مشيراً إلى رد فعل الشعب المصري على مقتل الجنود المصريين في سيناء، نابع من اعتزاز الشخصية المصرية وشعورها بالكرامة وحب الوطن، منوهاً إلى أن هذا الشعور والإحساس موجود عند الجميع بمن فيهم المسؤولون.

وقال إن من أسباب المشاكل الحالية في منطقة الشرق الأوسط يحتاج إلى نوايا صادقة لحلها، خصوصاً ما يتعلق بالقضية الفلسطينية موضحاً أن "فلسطين في قلب كل مصري وعربي ومسلم."

وأوضح أن "جذور المشكلة هي الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية"، وأن الحل يقوم على أساس السلام العادل.


وحول العلاقات التركية المصرية، قال شرف "مصر وتركيا دولتان كبيرتان وقوتان كبيرتان، وكل الدلائل تشير إلى أن التعاون بين البلدين يجب أن يكون أفضل"، معتبر أن التعاون المصري التركي "فيه فائدة للبلدين وللمنطقة"، موضحاً أن هناك العديد من المشروعات المشتركة بين البلدين.

وقال شرف إن مستقبل مصر مضيء، موضحا ضرورة استغلال الموقع والمناخ والشعب الذي لم يستغل في المرحلة السابقة لصناعة المستقبل، مؤكدا أن مصر قدرها أن تكون دولة رائدة في المنطقة، بحسب ما نقله موقع أخبار مصر عنه.

وأشار شرف أن الشعب المصري في المرحلة الراهنة جريح لذا هو يتفهم المطالب الداخلية التي ينادى بها المواطنون.

وحول الثورة المضادة أوضح شرف أن هناك بعض الأشخاص قد تأثرت مصالحهم بسبب الثورة "فهم فشلوا في إجهاضها فيسعون إلى تقبيح وجهها"، مشددا على أن من قاموا بالثورة "سيتمكنون من عبور المرحلة الحالية."