CNN CNN

صديق: أربابسيار أشبه بـ"مستر بين" وليس "جيمس بوند"

الأحد، 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يوصف الرجل المتهم بالتخطيط لمحاولة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن، عادل الجبير، بأنه غير منظم للدرجة التي يمكن أن يكون فيها جزءاً في مثل هذا المخطط.

الرجل المتهم في هذا المخطط هو الأمريكي من أصل إيراني، منصور أربابسيار، ووجهت له الاتهامات بالتآمر لاستخدام أسلحة دمار شامل والتآمر لارتكاب عمل إرهابي.

وقال شريكه السابق ديفيد تومشا، الذي اشترك معه لمدة عام في محل لبيع السيارات عام 2000، إن أربابسيار البالغ من العمر 56 عاماً معروف بلقب "جاك" وذلك لانجذابه الطبيعي للوسكي من صنف "جاك دانيالز."

وقال تومشا: "لو كانوا يريدون العميل 007، فأعتقد أنهم حصلوا على السيد بين"، وذلك في مقارنة بين العميل في الاستخبارات البريطانية في الأفلام السينمائية جيمس بوند، والشخصية الكوميدية البريطانية، التي يقوم بدورها الممثل روان أتكينسون والذي يتميز بالسذاجة والذي يقع في الكثير من المشاكل.

وأوضح أن أربابسيار لم يكن منظماً، وأنه كان سيضيّع أي شيء ويحصل على المواعيد بصورة خاطئة."

وأشار إلى أنه يقدر تواريخ صنع السيارات بصورة خاطئة، فمثلاً إذا كانت السيارة موديل عام 1985، فإنه سيقول إنها موديل 1989.

واختتم قائلاً: "ثمة شيء واحد يمكنكم أن تكونوا متأكدين بشأنه، فإن أي تاريخ يقوله لكم بالتأكيد لن يكون صحيحاً."

وقال إن انعدام التنظيم عند أربابسيار يتجاوز هذه الأمور إلى حياته الشخصية وأنه لا يدفع الفواتير المترتبة عليه، ليس لأنه لا يملك المال، بل لأنه ينسى الأمر.

وأوضح أنه لولا زوجته لعاش مشرداً من دون منزل.

وقال ميتشل حموي، وهو زميل آخر عرفه لأكثر من 20 سنة، إن أربابسيار لا يبدو صاحب وجهة نظر في السياسة أو الدين.

وأضاف إنه صعق عندما سمع الأنباء، لأنه لا يبدو من هذا النوع من الأشخاص، مشيراً إلى أنه تعرف إليه عن طريق صديق إيراني آخر.