CNN CNN



فيسبوك: سعوديون ضد القبلية وغياب الشيخ العرعور

عرض: مصطفى العرب
الخميس ، 01 أيلول/سبتمبر 2011، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)
العرعور من بين أبرز منتقدي النظام السوري
العرعور من بين أبرز منتقدي النظام السوري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تطرقت الصفحات العربية على موقع "فيسبوك" إلى مجموعة من القضايا، بينها أزمة المجاعة في الصومال، والتعليق على رئيس الوزراء المصري السابق، أحمد شفيق، وإمكانية ترشحه للرئاسة، علاوة على دعوة بعض الناشطين السعوديين لتطبيق ذات أسلوب النبي محمد في تجنيس الأجانب، بالإضافة لما تردد عن ضغوطات خليجية منعت ظهور رجل الدين السوري المعارض والمثير للجدل، عدنان العرعور، عبر فضائيات دينية.

فعلى صفحة حملت اسم "الصومال" تجمع المئات من شباب ذلك البلد الممزق بفعل الصراعات الأهلية المستمرة منذ عقود، مطالبين بالتحرك السريع لمعالجة أزمة المجاعة، تحت عنوان: "حملة إيقاظ 10.000 ضمير مسلم من اجل الصومال المسلمة،" حيث جذبت الصفحة الكثير من غير الصوماليين الذين يتعاطفون من ضحايا الكارثة.

وقالت المشتركة "سكاكيه بملامح أسبانية: "تخيلوا؟؟ ناس تتمنى يكون عندها قطعة خبز، الله يرحم حالهم، تتوقعون ليش ربي يسوي فيهم؟ لأن ربك حكيم قاعد يمتحن المسلم ويشوف هل هم يهتمون.. لا تشغلكم وتلهيكم الدنيا عن العمل للآخرة."

من جهته، قال عمر عربي: "اللهم أشكو إليك عذري فتقبله فلا أملك إلا الدعاء لأخواني في الصومال الشقيق.. اللهم أمطرهم الغيث ولا تجعلهم من القانتين.. اللهم أرزقهم من الثمرات ومن الغذاء ما يكفيهم ويسد جوعهم."

أما المشترك هاني مصطفى فقال: "كما عهدنا من وحوش الغابة إذا حل الجفاف بمكان هاجروه إلى مكان آخر به الماء والحياة حتى عودة الماء والحياة لوطنهم.. فهل عجزنا أن نكون مثلهم؟"

ومن مصر، برزت مجموعة "حكايات مصرية" التي تضم أكثر من 50 ألف مشترك، وهي مخصصة لمناقشة الأخبار العامة، وبرز في هذا السياق التعليقات التي تناولت عرض خبر يتناول رئيس الوزراء السابق، أحمد شفيق، الذي قال لإحدى وسائل الإعلام إنه "لم يحدد بعد" موقفه من الترشح لرئاسة مصر، الأمر الذي أثار الكثير من التعليقات.

وقال المشارك محمد عفيفي: "هي ناقصة؟"

في حين قالت سهيلة مسعود: "من قالك إنو إحنا مستنيين منك ترشح؟ آخرك تاكل بنبوني مع حبيبك المخلوع،" في إشارة إلى الرئيس السابق، حسني مبارك، الذي ستنطلق محاكمته الأربعاء.

إلا أن المشتركة "لورا فلورا" كان لها موقف مغاير، قالت فيه: "الغريب والطريف والعجيب من الموضوع أن أحمد شفيق معتبش (لم يذهب) ناحية التحقيقات، دا اكبر دليل على أن ناس كتير خايفة منه، وبإذن الله لو البرنامج قوي هيترشح وهيكسب."

ومن السعودية، برزت صفحة ضمت أكثر من 18 ألف مشترك، تحت عنوان: "شباب السعودية يد واحدة في وجه الطائفية والقبلية والعنصرية"، وهي مخصصة لمناقشة قضايا الكراهية والتعصب وإبداء الآراء حولها.

وفي هذا السياق، طرح المشترك عثمان علي قضية الأجانب في المملكة وشروط الحصول على الجنسية، ودعا إلى فتح باب التجنيس لمن يستحقون ذلك عبر تطبيق ما قال إنه "قانون الرسول (محمد) في منح الجنسية."

وشرح علي وجهة نظره بالقول: "أقصد به القانون الذي حصل بلال بن رباح وصهيب الرومي وسلمان الفارسي شرف القربة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو كانت القربى جنسية لحصل عليها بلال وصهيب وسلمان، رضي الله عنهم."

غير أن موقف علي لم يرق للمشترك "فهودي واو" فرد بالقول: "أخوي عثمان بسألك سؤال؟ أرجو أن تجاوب عليه حتى بينك وبين نفسك مولازم تقوله لي؟ هل بلال بن رباح وصهيب الرومي وسلمان رضوان الله عليهم يكرهون الرسول أو أهل الرسول؟ كانوا عونا للرسول وليس فرعون؟ أما إخواننا اللي تريد تجنيسهم فـ 99 في المائة منهم يكرهون هذه البلاد."

واستعرض "فهودي واو" بعض الكلمات التي قال إنها ترد على لسان الأجانب في المملكة ومنها "يلعن أبو هيك بلد شو شوب كتييييييير.. أوف بتسدءو إن هالبلد ما بتصلح للعيش الآدمي... الله هو البلد ده مافيش غيرووووو" وختم بالقول: "يعني مو معجبتهم البلد خلقة وانت تبغانا نعطيهم الجنسيه باردة مبردة؟"

وعلى صفحة "محبي الشيخ عدنان العرعور" تجمع أكثر من 35 ألف مشترك من أنصار رجل الدين السوري المثير للجدل، والذي يتبادل الحملات الإعلامية مع النظام السوري، إذ تتهمه دمشق بأنه من بين الأصوات الإعلامية الأقسى بمواجهتها ببرنامجه شبه اليومي على إحدى الفضائيات الدينية، والذي يحض فيه السوريين على مواصلة المظاهرات.

ولكن المثير أن الشيخ العرعور لم يظهر في حلقة كانت مقررة الخميس المنصرم، وتلا المقدم بياناً صادراً عن العرعور فُهم منه أن الشيخ لن يعود إلى الشاشة، ووسط كثرة التكهنات حول حصول ضغوطات خليجية لوقف البرنامج بطلب من دمشق، قامت الصفحة بنشر رسالة منسوبة إلى حازم، نجل الشيخ السوري، قال فيه إن عدم ظهور والده على القناة "أمر خارج عن قراره وإرادته،" وألمح إلى وجود "أمر كبير" دفعه للغياب.

وختم حازم العرعور رسالته بالقول: "سننتصر ولو تخلى عنا الجميع فالله معنا ولاحاجة لنا بغيره،" ما دفع العشرات إلى التعليق على الرسالة، بينهم عبادي العبادي الذي قال: "اللهم من حرمنا شيخنا العرعور أسألك بعزتك وقوتك أن تحرمه الصحة والعافية."

من جانبها، المشاركة نهال محمد، قالت: "لن نتخلى عن سوريا الحرة أبدا مهما حدث."

أما "مازن فادو" فوجه رسالته إلى حازم العرعور، بالقول: "أعان الله والدك وجزاه الله عنا كل خير، ولا نريد أن نسأل عن سبب عدم ظهوره لأننا نعرف السبب. ونريد أن نذكر إخواننا أن حبيبنا الشيخ العرعور كفى ووفى وما علينا الان إلا المضي قدما والابتعاد عن كل ما يثير الفتنة بيننا."