CNN CNN

مجلس الوزراء العرب يؤيد حظراً جوياً على ليبيا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:36 (GMT+0400)
أحداث ليبيا محور الاجتماع الطارئ للجامعة
أحداث ليبيا محور الاجتماع الطارئ للجامعة

القاهرة، مصر (CNN)-- دعا وزراء الخارجية العرب إلى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا، في خطوة من شأنها دفع الجهود الدولية لاتخاذ قرار بهذا الشأن، خاصةً بعدما دعت العديد من المنظمات العربية والإسلامية إلى قرار مماثل، بهدف وقف "حملة القمع"، التي يتعرض لها المدنيون على يد القوات الموالية للزعيم الليبي، معمر القذافي.

وأكد وزير خارجية سلطنة عُمان، يوسف بن علوي بن عبد الله، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية، عمرو موسى، عقب الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية بالقاهرة السبت، أن الوزراء اتفقوا على دعوة مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته بفرض الحظر الجوي على ليبيا.

ورداً على سؤال حول آليات تنفيذ قرار فرض الحظر الجوي على ليبيا، أكد موسى أنه تم تقديم طلب رسمي من مجلس الجامعة العربية، إلى مجلس الأمن بهذا الشأن، كما أشار إلى أن هناك توصية ببدء التعاون والتواصل مع "المجلس الوطني الانتقالي"، الذي يضم قادة المعارضة في ليبيا.

وحول أسباب عدم اعتراف الجامعة العربية بالمجلس الانتقالي رسمياً، قال الأمين العام للجامعة إن "التعامل مع المجلس يعني الاعتراف به"، وتابع موضحاً أنه "لا يمكنك التعامل مع أي كيان إلا إذا كنت تعترف به، أو على الأقل الاعتراف بأنه كيان له وجود."

تأتي دعوة الوزراء العرب لفرض منطقة حظر جوي على ليبيا بعد أيام على دعوة مماثلة لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، طالبوا من خلالها الجامعة العربية بـ"تحمل مسؤولياتها"، واتخاذ كل ما من شأنه حماية المدنيين الليبيين، وعقد اجتماع عاجل لمجلس الجامعة لبحث هذا الموضوع.

واتهم وزراء خارجية الدول الخليجية، خلال اجتماعهم بالعاصمة الإماراتية أبوظبي الأسبوع الماضي، السلطات الليبية باستخدام العنف ضد المدنيين، وأدانوا ما قالوا إنها "جرائم ترتكب ضد المدنيين، باستخدام أسلحة ثقيلة ورصاص حي وتجنيد مرتزقة"، ودعوا إلى فرض حظر جوي في ليبيا لمنع غارات الطيران الحربي.

وفيما طالبت الدول الخليجية بعقد اجتماع عاجل لمجلس الجامعة العربية لبحث هذا الموضوع، فقد أكد مدير مكتب الأمين العام للجامعة، السفير هشام يوسف، لـCNN بالعربية، أن الجامعة أقرت عقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية السبت، لمناقشة الأزمة الحالية التي تشهدها ليبيا، غير أنه رفض الكشف عن أي تفاصيل تتعلق بأجندة الاجتماع.

وكان اجتماع الدورة 135 لمجلس جامعة الدول العربية، في الثاني من مارس/ آذار الجاري، قد أكد رفض الدول العربية التدخل العسكري الأجنبي والخارجي في ليبيا، رغم أن الأمين العام للجامعة، عمرو موسى، عبر عن أسفه لما يحدث في ليبيا، واصفاً الوضع بأنه "مأساوي"، و"غير مقبول."

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية إن "الشعب الليبي يعاني معاناة كبيرة، ويتعرض لاعتداءات ومحاولات لوأد رغبته وحركته نحو الحرية"، في إشارة إلى "الانتفاضة الشعبية"، التي يتصدى لها نظام القذافي بحملة قمع عسكرية منذ 17 فبراير/ شباط الماضي.

يُشار إلى أن منظمة المؤتمر الإسلامي كانت قد أبدت، هي الأخرى، دعمها لفرض حظر جوي على ليبيا، وذلك أثناء اجتماع خاص عقدته المنظمة على مستوى مندوبي الدول الأعضاء، بمن فيهم مندوب ليبيا لدى المنظمة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.