CNN CNN

مسلحون موالون للقذافي يعتقلون 3 جنود بحرية هولنديين

الأربعاء، 30 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)
تم القبض على عناصر البحرية الهولندية قرب مدينة سرت
تم القبض على عناصر البحرية الهولندية قرب مدينة سرت

أمستردام، هولندا (CNN) -- أعلنت هولندا الخميس أن مسلحين موالين للزعيم الليبي معمر القذافي أسروا ثلاثة جنود تابعين للبحرية الملكية الهولندية أثناء قيامهم بعملية إجلاء رعايا الأحد الماضي، وفقاً لما ذكرته وزارة الدفاع الهولندية.

وقال أوتي بيكسما، المتحدث باسم وزارة الدفاع الهولندية: "ثمة مفاوضات دبلوماسية مكثفة" بين السلطات الهولندية والليبية، وفيما يتم إبلاغ ذوي المعتقلين بالمعلومات."

وأضاف أن المعتقلين الثلاثة هم عناصر في البحرية كانوا يحاولون إجلاء رعايا هولنديين من منطقة سرت على الساحل الليبي، عندما تم اعتقالهم.

وأوضح أنهم كانوا على متن مروحية "لينكس" التي انطلقت من السفينة "أتش أم أس ترومب" قبالة السواحل الليبية.

وأضاف بيكسمان أن البحارة كانوا يحاولون إنقاذ مواطن هولندي ومواطن أوروبي آخر، وأنه تم نقلهما إلى السفارة الهولندية في طرابلس. من دون أن يوضح ما إذا أجرت البحرية الهولندية أي اتصال معهم.

ولم تكشف السلطات الهولندية عن اعتقال البحارة الثلاثة للحيلولة دون تعريضهم للخطر، كما لم يتضح ما إذا كان المسلحون الموالون للقذافي هم جنود أو ميليشيات أو رجال قبائل.

يشار إلى أن قوات بريطانية خاصة، كانت قد نفذت في وقت سابق، مهمة عسكرية في صحراء ليبيا لإجلاء بريطانيين عالقين في الدولة التي تشهد اضطرابات دموية في عملية قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون،  إنها "الصواب بعينه" رغم دخول طائرات عسكرية بريطانية الأجواء الليبية دون تصريح.

وذكرت الخارجية البريطانية أن ثلاث طائرات من طراز "هيركوليز C-130" تابعة لسلاح الطيران الملكي أجلت بنجاح نحو 150 مدنياً من شرقي ليبيا.

وقال ليام فوكس، وزير الدولة للدفاع، إن المدنيين العالقين جرى التقاطهم من مواقع مختلفة في الصحراء جنوب مدينة بنغازي شرقي ليبيا، كما أجلت القوات البريطانية في عمليات عسكرية مشابهة 150 مدنياً آخر.

وتعرضت إحدى الطائرات لنيران أسلحة خفيفة أثناء محاولتها الهبوط في ممر جوي، ولم تصب سوى بأضرار طفيفة وتابعت مهمتهما لتهبط عقب ذلك الطائرات العسكرية الثلاثة في مالطا، وفق مصدر من وزارة الدفاع.