CNN CNN

بنغازي: تكليف جبريل بإعادة تشكيل المجلس التنفيذي بعد حله

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:41 (GMT+0400)

 

دعت واشنطن المجلس الإنتقالي لإجراء تحقيق شفاف حول مقتل يونس
دعت واشنطن المجلس الإنتقالي لإجراء تحقيق شفاف حول مقتل يونس

طرابلس، ليبيا، (CNN) -- أقال رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي، مصطفى عبدالجليل، الاثنين، المجلس التنفيذي (الهيئة السياسية) للثوار في بنغازي، على خلفية مقتل القائد العسكري للثوار، اللواء عبدالفتاح يونس، الذي اغتيل في ظروف غامضة الشهر الماضي.

وقال المسؤول الإعلامي بالمجلس الإنتقالي، شمس الدين عبد المولى، إن قرار حل المكتب التنفيذي جاء إثر قصور من قبل بعض الأعضاء في التعامل مع حادث يونس منذ نحو أسبوعين.

وأردف بالقول: "تمت الإقالة نظراً لتورط بعض الأعضاء  المباشر في كيفية اعتقال اللواء يونس.. كان هناك قصور بجانب سوء التعامل مع الأحداث ما أدى لاغتياله."

وأضاف عبد المولى أن محمود جبريل، الذي شغل منصب رئيس المكتب الذي تم حله، أعيد تكليفه بتشكيل مكتب تنفيذي جديد.

وكان القائد العسكري للثوار عبد الفتاح يونس قد قتل، واثنين من مساعديه، في 28 يوليو/تموز بعد استدعائه من على الجبهة للإدلاء بشهادته أمام لجنة قضائية.

وأشار عبد المولى إلى تحقيقين يجريهما المجلس الانتقالي حول ملابسات مقتل يونس، "أحدهما جنائي والآخر إداري لتحديد الأخطاء التي قادت للحادث، مضيفاً بأن أربعة أشخاص، على الأقل، تقع على عاتقهم المسؤولية المباشرة، إدارياً، عن الأحداث التي قادت لاغتيال يونس.

ولا يزال التحقيق جارياً ولم تجر أي اعتقالات رسمياً في هذا الشأن.

ويضم المجلس التنفيذي، برئاسة محمود جبريل، نحو 14 عضوا يتولون إدارة شؤون المناطق التي يسيطر عليها الثوار في شرق ليبيا في أعقاب انتفاضة 17 فبراير/شباط التي تصدى لها العقيد، معمر القذافي، بحملة عسكرية استدعت تدخل حلف شمال الأطلسي لحماية المدنيين.

ويشار إلى أن المجلس التنفيذي يتبع المجلس الوطني الانتقالي وتم تشكيله مطلع مارس/آذار في بنغازي بعد أسبوعين من اندلاع الثورة.

وكانت الإدارة الأمريكية قد دعت، الأسبوع الماضي، المعارضة الليبية لتوحيد الصف وطالبت المجلس الانتقالي بإجراء تحقيق موثوق وشامل بشأن اغتيال يونس، بحسب ما صرح به مسؤول أمريكي لـCNN.

وأثار مقتل يونس في ظروف غامضة مخاوف من أن تصفيته ربما نفذت من قبل جماعات متناحرة من داخل المعارضة الليبية.

وكان نظام طرابلس، وبلسان الناطق باسمه، موسى إبراهيم، قد اتهم تنظيم القاعدة بالوقوف وراء تصفية القائد العسكري لقوات المعارضة الليبية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.