CNN CNN

القائمة العراقية تعلق مشاركتها في البرلمان

الاثنين، 16 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 16:01 (GMT+0400)
 

بغداد، العراق (CNN) -- أعلنت القائمة العراقية، أحد أقوى التكتلات السياسية في العراق، السبت، تعليق مشاركتها في البرلمان، في خطوة تهدد بتقويض اتفاق تقاسم السلطة بين الكتلة وائتلاف دولة القانون الذي يقوده رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وجاء إعلان القائمة العراقية التي يتزعمها إياد علاوي، في وقت يسعى فيه المالكي الى حسم ملف الوزراء الأمنيين قبل نهاية الشهر الجاري تحت قبة البرلمان.

وأعلنت القائمة قرارها بعد سلسلة من الاجتماعات خلال اليومين الماضيين، بحثت خلالها المشهد السياسي في البلاد، والشراكة مع ائتلاف دولة القانون، الذي اتهمته بأنه يتصرف بشكل فردي دون التنسيق معها. 

وقال المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا إن الكتلة "عبرت دائما عن رفضها لسياسة الإقصاء والتهميش، وعدم تقاسم السلطة، وتسييس القضاء، وانعدام التوازن داخل المؤسسات الحكومية."

والقائمة العراقية هي واحدة من الجماعات السياسية الأكبر والأقوى في العراق، وتضم بين أعضاءها رئيس البرلمان ونائب رئيس الوزراء، لكنها ليست على وفاق مع سياسات المالكي.

ويقول خصوم المالكي، على سبيل المثال، انه ما زال يسيطر على وزارات الأمن وجميع القرارات تمر عليه، كما يقولون إن مئات الأشخاص الذين اعتقلوا في أكتوبر/تشرين أول الماضي بتهمة دعم الإرهاب وحزب البعث المحظور، هم من أنصار القائمة العراقية.