CNN CNN

صحف: رسالة طارق عزيز ومطاردة عاشق الليل بالسعودية

الخميس ، 23 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 10:01 (GMT+0400)
الشرطة السعودية تتعامل مع بعض الشعارات المنتشرة بين الشباب
الشرطة السعودية تتعامل مع بعض الشعارات المنتشرة بين الشباب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تنوعت العناوين في الصحف العربية الصادرة الخميس، فتناول بعضها فشل الشباب في الانتخابات البلدية القطرية، إلى جانب "جمعة الغضب الثانية" التي دعت لها بعض القوى المصرية، علاوة على رسالة طارق عزيز، نائب الرئيس العراقي السابق، من سجنه في بغداد، ومطاردة الشرطة السعودية لأصحاب الشعارات والعناوين على السيارات الخاصة.

الحياة

صحيفة الحياة الصادرة من لندن تناولت الانتخابات البلدية القطرية تحت عنوان "الشباب وفايسبوك خسروا الانتخابات البلدية في قطر."

وقالت الصحيفة: "لئن كان الإعلام الجديد والشبكات الاجتماعية أثبتت فعاليتها في الإطاحة برؤوس أنظمة عربية، فقد يكون من السابق لأوانه الرهان على فايسبوك وتويتر والمنتديات الإلكترونية لحسم كفة الانتخابات، على الأقل في الوقت الراهن! هذا ما أثبتته عملياً انتخابات المجالس البلدية الأخيرة في قطر، حيث حسمت المجالس لمصلحة الأكبر سناً، بينما خاب ظن الكثير من الشباب بالتكنولوجيا الإعلامية!"

وأضافت: "طيلة أكثر من شهر كامل، عاش القطريون حمى دعاية انتخابية أكثر حيوية وتطوراً من التي عرفوها خلال الدورات الانتخابية الثلاث السابقة، على الأقل في الفضاء الافتراضي. فقد كان لافتاً تأثير إنجازات ثورة شباب فايسبوك والإعلام الجديد في دول عربية على فكر المرشحين الـ 101 لانتخابات المجلس البلدي، وبينهم 4 نساء، تنافسوا على 29 دائرة انتخابية."

وتابعت: "لكن اللافت في الحال القطرية، أن صفحات المرشحين على فايسبوك وتويتر لم تستقطب أصدقاءً كثراً. وعلى رغم اجتهاد المتنافسين في نشر مضمون برامجهم الانتخابية، وصور عن المناطق التي ترشحوا عنها، وإبراز السلبيات التي يسعون لتغييرها.

القدس العربي

ومن صحيفة القدس العربي، برز العنوان التالي: "رسالة من طارق عزيز للسجانين: 'اشنقوني أو افرجوا عني .. لا أريد أن أبقى سجينا."

وقالت الصحيفة: "اعتذر الرئيس العراقي جلال الطالباني عن استخدام ثقله السياسي وصلاحياته للتدخل في صالح قضية السياسي العراقي البارز والسجين طارق عزيز الذي لا زال يعاني من حالة صحية متردية جدا فيما ترفض حكومة بغداد كل مقترحات العفو أو الإفراج عنه حسب مصادر عائلية."

وتابعت: "وفي آخر المعلومات الخاصة بطارق عزيز أبلغ السجين العراقي الأبرز محاميه السابق بديع عارف بأنه، أي عزيز، يطالب بواحد من أمرين إما الإفراج عنه فورا حتى يتمكن من تلقي العلاج بسبب أزمته الصحية الحادة جدا أو شنقه وإعدامه. وقال عزيز: أرجو ان لا يبقوني في السجن.. أنا أطالب بشنقي وإعدامي أو الإفراج عني أما بقائي في هذه الحالة فهو تعذيب لا مبرر له."

ولا يخضع عزيز لعلاج طبي حقيقي لمواجهة أمراض مزمنة متعددة فيما لا يحصل على علاج او غداء جيد حسب المقربين منه ويواجه صعوبات في النطق والهضم والوقوف والمشي والكلام والتفاعل.

الأهرام

ومن مصر، تناولت صحيفة الأهرام الدعوة التي وجهتها بعض القوى لمظاهرات الجمعة، وذلك تحت عنوان: "سباق محموم حول المقاطعة والمشاركة في جمعة الغضب الثانية-(المعارضون)‏:‏ ثورة ضد الشعب‏.. (المؤيدون)‏:‏ لجنة تأسيسية لدستور جديد."

وقالت الصحيفة: "في سباق محموم وانقسام واضح بين التيارات والأحزاب السياسية المختلفة بشأن التنظيم والمشاركة فيما يسمي جمعة الغضب الثانية‏، أعلن نحو 40 حزبا وائتلافا وتيارا سياسيا المشاركة في مظاهرات الغد‏ في حين قررت21 حركة وتيارا أبرزها جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين عدم المشاركة، مطالبين المصريين بعدم الاستجابة لدعوة المشاركة لخطورتها على ثورة 25 يناير وعلى مستقبل مصر."

وتابعت: "وتضم الهيئة العليا للتنسيق لجمعة الغضب الثانية 16 تيارا وحركة أبرزها الجبهة الحرة للتغيير السلمي واتحاد شباب الثورة و حركة شباب 52 يناير. كما أعلنت الجمعية الوطنية للتغيير، التي تضم 18 حزبا وتحالفا، مشاركتها في جمعة الغضب الثانية."

وأضافت: "ودعا الدكتور محمد سليم العوا المفكر الإسلامي ونائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لعدم الخروج في هذه المظاهرات، مشيرا إلى أن الغضب يحرق الزمان والمكان ونحن نحتاج إلى بناء بلدنا وحمايتها لا إلى هدمها وحرقها."
 
تشرين

ومن سوريا، تناولت صحيفة تشرين الحكومية وضع الاقتصاد والعملة المحلية في ظل الانتفاضة التي تشهدها البلاد، وذلك تحت عنوان: "لبّت كل سحوبات المصارف.. المركزي: الإجراءات المتخذة دعمت استقرار سعر صرف الليرة."

وقالت الصحيفة: "أعلن المصرف المركزي أن مجموعة الإجراءات التي اتخذت خلال الأيام الماضية كانت فعّالة لدعم استقرار سعر صرف الليرة السورية، من خلال تلبية حاجة السوق من القطع الأجنبي.. وأكدت مصادر المصرف المركزي أنه تمّ ضبط التلاعب في سوق القطع بالتعاون بين المصرف المركزي والجهات المعنية."

وحول استجابة السوق السورية لإجراءات المصرف المركزي أكد التقرير الاقتصادي الأسبوعي الصادر عن المصرف تراجع الطلب الإجمالي على الدولار الأمريكي للأسبوع الثالث على التوالي مسجلاً أدنى مستوياته منذ بداية نيسان، الأمر الذي أعاد الاستقرار للسوق السورية وعادت السوق إلى حالتها شبه الطبيعية.

الوطن

أما الوطن السعودية فعنونت: "الأمن يلاحق "عاشق الليل" و"القلب الميت".. الدوريات تضبط 100 مخالفة بين قصائد غزلية وبريد إلكتروني و"بلاك بيري."

وقالت الصحيفة: "القلب الميت" و"عاشق الليل" و"حبك قتلني".. عبارات تلاحقها الدوريات الأمنية بالمدينة المنورة، بعد أن انتشرت بين المراهقين وأصبحت ظاهرة تستخدم السيارات لترويجها إضافة إلى أبيات شعرية وعناوين "بلاك بيري" و"بريد إلكتروني" بهدف إقامة علاقات بين المراهقين من الجنسين، حيث تقود الدوريات الأمنية في المدينة المنورة منذ أسبوع حملة لضبط أصحاب المركبات الذين يضعون ملصقات على مركباتهم."

وأضافت: "وتستهدف الحملة فئة الشباب المراهقين على وجه الخصوص، بهدف القضاء على ظاهرة الملصقات التي تتضمن عنوان البريد الإلكتروني، والاسم المستعار للبلوتوث، وأرقام البلاك بيري، وأبيات الشعر الغرامية.

وأسفرت الحملة التي تنفذها الدوريات الأمنية بمتابعة مدير دوريات الأمن بالمدينة المنورة العقيد يوسف الأحمدي، عن ضبط أكثر من 100 مخالفة."