CNN CNN

بأسبوع: لقب خامس للسامبا والبارشا سوبر أوروبا

الاثنين، 29 آب/اغسطس 2011، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)
جماهير برشلونة تحتفل باللقب ''السوبر'' الجديد لفريقها
جماهير برشلونة تحتفل باللقب ''السوبر'' الجديد لفريقها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهدت ملاعب كرة القدم العديد من الأحداث على مدار الأسبوع الماضي، أهمها تتويج المنتخب البرازيلي بلقب بطولة كأس العالم للشباب، وفوز فريق برشلونة بكأس السوبر الأوروبي، وتحقيق الأرجنتيني ليونيل ميسي لقب أفضل لاعب في القارة العجوز، بفارق كبير عن أقرب منافسيه.

كأس العالم للشباب

أحرز منتخب البرازيل لقب النسخة الـ18 من بطولة كأس العالم للشباب، التي نظمتها كولومبيا في الفترة من 29 يوليو/ تموز وحتى 21 أغسطس/ أب، للمرة الخامسة في تاريخه، بعد فوزه على منتخب البرتغال في نهائي البطولة بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وكان المنتخب البرتغالي قاب قوسين من إضافة لقب مونديالي ثالث إلى رصيده، رغم أن المقدمة كانت برازيلية في الدقيقة الخامسة، ثم أحرز لاعبو البرتغال هدفين متتاليين، في الدقيقتين التاسعة و59، إلا أن شباب "السامبا" تمكنوا من إدراك التعادل قبل عشر دقائق على نهاية المباراة.

وبعدما احتكم المنتخبان إلى وقت إضافي، قضى النجم البرازيلي الشاب جونيور أوسكار، على أي أمل للبرتغاليين بهدفه الشخصي الثالث، ليضمن اللقب الخامس لمنتخب بلاده، ويثأر للبرازيليين من هزيمة سابقة أمام البرتغال، قبل 20 عاماً، عندما أحرز المنتخب الأوروبي اللقب في نسخة عام 1991.

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، تمكن المنتخب المكسيكي من تحقيق فوز كبير على نظيرهم الفرنسي، ثلاثة أهداف لواحد، ليؤكد الفوز تفوق المنتخبات اللاتينية على نظيرتها الأوروبية في المونديال الشبابي.

وكان منتخب البرازيل قد تأهل لنهائي المونديال بعد فوزه على المنتخب المكسيكي بهدفين دون رد، وبنفس النتيجة فاز منتخب البرتغال على نظيره الفرنسي، في نصف نهائي البطولة.

كأس السوبر الأوروبي

أحرز فريق برشلونة الإسباني لقب بطولة كأس السوبر الأوروبي، للمرة الرابعة في تاريخه، بعد فوزه على فريق بورتو البرتغالي بهدفين دون مقابل، في اللقاء الذي احتضنه إستاد "لويس" بمدينة موناكو الفرنسية، لتكون البطولة الثانية له في بداية الموسم الجديد، بعدما فاز ببطولة السوبر المحلي.

أحرز الأرجنتيني ليونيل ميسي الهدف الأول للفريق الكتالوني في الدقيقة 39، وأضاف الوافد الجديد سيسك فابريغاس، الهدف الثاني في الدقيقة قبل الأخيرة، ليضيف البارشا لقباً رابعاً في بطولة السوبر، التي سبق له الفوز بها في أعوام 1992 و1997 و2009.

وكان برشلونة قد فاز بكأس السوبر الإسباني، على حساب غريمه التقليدي ريال مدريد، حيث فاز في لقاء الإياب بإستاد "كامب نو"  بثلاثة أهداف مقابل هدفين، بينما كان لقاء الذهاب الذي أقيم بإستاد "سانتياغو برنابيو"، قد انتهى بتعادل الفريقين بهدفين لكل منهما.

قرعة دوري أبطال أوروبا

أجرى الاتحاد الأوربي لكرة القدم قرعة دوري مجموعات أبطال أوروبا، الخميس الماضي، بمشاركة 32 فريقا ، وأسفرت القرعة عن وقوع فريق ميلان الإيطالي، في وجه حامل لقب البطولة برشلونة الإسباني، بينما سيلعب فريقا ريال مدريد الإسباني مع فريق ليون الفرنسي للمرة السادسة على التوالي.

وضمت المجموعة الأولى فرق بايرن ميونيخ الألماني، وفياريال الإسباني، ومانشستر سيتي الإنجليزي، ونابولي الإيطالي، فيما ضمت المجموعة الثانية كلاً من إنتر ميلان الإيطالي، وسيسكا موسكو الروسي، وليل الفرنسي، وطرابزون سبور التركي.

وجاء في المجموعة الثالثة كل من مانشستر يونايتد الإنجليزي، وبنفيكا البرتغالي، وبازل السويسري، وأوتلل جلاتي الروماني، بينما ضمت المجموعة الرابعة فرق ريال مدريد الإسباني، وليون الفرنسي، وأياكس الهولندي، ودينامو زغرب الكرواتي.

ووقعت فرق تشيلسي الإنجليزي، وفالنسيا الإسباني، وباير ليفركوزن الألماني، وجنك البلجيكي في المجموعة الخامسة، بينما جاءت فرق أرسنال الإنجليزي، ومرسيليا الفرنسي، وبوروسيا دورتموند الألماني، وأولمبياكوس اليوناني ضمن في المجموعة السادسة.

وتُعد المجموعة السابعة الأقل سخونة، حيث تضم فرق بورتو البرتغالي، وشاختار دونتسيك الأوكراني، وزينيت سان بطرسبرج الروسي، وأبويل القبرصي، بينما وقع حامل اللقب برشلونة الإسباني، مع ميلان الإيطالي، وبات بوريسوف البلغاري، وفيكتوريا بلزن التشيكي ضمن المجموعة الثامنة.

أفضل لاعب أوروبي

فاز الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم فريق برشلونة الإسباني، بلقب أفضل لاعب بالقارة الأوربية لموسم 2010 - 2011، متفوقا على كل من زميله في الفريق الكتالوني تشافي هرنانديز، ولاعب فريق ريال مدريد كريستيانو رونالدو.

حصل ميسي على 39 صوتاً من أصل 53، بينما حصل تشافي على 11 صوتاً، وحل رونالدو في المركز الثالث بـ3 أصوات فقط، بعدما قام 53 صحفياً ممثلي الاتحادات الأوروبية بالتصويت للنجوم الثلاثة، لحصر القائمة التي ضمت 10 لاعبين.

وضمت قائمة اللاعبين من المرتبة الرابعة إلى العاشرة، لاعب برشلونة أندريه أنيستا، ولاعب بورتو روميلو فالكاو، ثم لاعبي مانشستر يونايتد الإنجليزي واين روني، وبيمابيا فيدتش، يليهما مهاجم ميلان الإيطالي زلاتان إبراهيموفيتش، ومدافع برشلونة جيرار بيكيه، ثم حارس مرمى بايرن ميونيخ الألماني مانويل نوير.