CNN CNN

ديوكوفيتش يطيح بأحلام فيدرير ليهدد لقب نادال

الاثنين، 10 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- بدد لاعب كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش، حلم نظيره السويسري روجيه فيدرير بتحقيق رقم قياسي عالمي، بإحراز لقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس للمرة السادسة، السبت، بعدما أطاح به بصعوبة بالغة، من الدور نصف النهائي للبطولة، البالغ مجموع جوائزها 23.7 مليون دولار.

وفي سيناريو شبه مكرر لنسخة العام الماضي، يواجه ديوكوفيتش في المباراة النهائية، اللاعب الإسباني رافاييل نادال، الذي واصل شق طريقه للحفاظ على لقبه، بعدما حجز بطاقة التأهل إلى نهائي البطولة، على حساب البريطاني آندي موراي، الذي فشل في تحقيق حلم بلاده بتحقيق أول لقب على صعيد البطولات الكبرى، منذ 75 عاماً.

وأثبت ديوكوفيتش، المصنف الأول على العالم، أنه الأجدر بالفوز بالمباراة الماراثونية، بعدما كان فيدرير، المصنف الأول سابقاً والثالث حالياً، على وشك حسم اللقاء لصالحه، خاصةً أنه تمكن من حسم أول مجموعتين، الأولى بسبعة أشواط مقابل ستة، والثانية بستة أشواط لأربعة.

ولكن اللاعب الصربي قد تمكن من الرد على غريمه السويسري بفوز كبير في المجموعتين التاليتين، الأولى بنتيجة 6-3، والثانية 6-2، قبل أن يعود فيدرير ليتقدم في المجموعة الفاصلة بخمسة أشواط مقابل ثلاثة، وتبقت له نقطتان للفوز بالمجموعة الخامسة والمباراة.

 إلا أن ديوكوفيتش، الذي يسعى للقبه الثالث هذا العام في بطولات التنس الكبرى "غراند سلام"، بعدما أحرز لقبي بطولتي أستراليا المفتوحة وويمبلدون، لم يمنح غريمه فيدرير أي فرصة، وفاز بأربعة أشواط متتالية، ليحسم بطاقة التأهل للمباراة النهائية لصالحه.

وفي المباراة الأخرى ضمن الدور نصف النهائي، تمكن نادال، المصنف ثانياً، من تحقيق فوز سهل نسبياً على موراي، الذي يحتل المركز الرابع بالتصنيف العالمي، بثلاثة مجموعات مقابل مجموعة واحدة، جاءت نتائجها 6-4، و6-2، و3-6، و6-2.

والعام الماضي من البطولة ذاتها، تأهل ديوكوفيتش إلى المباراة النهائية على حساب روجيه فيدرير أيضاً، بعدما فاز عليه بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين، إلا أنه خسر أمام نادال، في 14 سبتمبر/ أيلول 2010، بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة.

وعلى صعيد منافسات السيدات، أصبحت الأمريكية سيرينا ويليامز على بُعد خطوة واحدة من إحراز لقبها الرابع في البطولة، التي تجري على ملاعب "فلاشينغ ميدوز" في نيويورك، بعدما حققت فوزاً كاسحاً على المصنفة الأولى، الدنماركية كارولين فوزنياكي.

ونجحت ويليامز، المصنفة الأولى سابقاً والتي تحتل المركز 28 في التصنيف العالمي حالياً، بعد ابتعادها عن ملاعب التنس قرابة العام بسبب الإصابة، في حسم المجموعة الأولى بستة أشواط مقابل شوطين، ثم فازت في الثانية بستة أشواط مقابل أربعة لفوزنياكي.

وتواجه اللاعبة الأمريكية، التي تحمل حلم بلادها في التتويج باللقب، الأسترالية سامانثا ستوسور، المصنفة التاسعة، بعدما نجحت في وقف انطلاقة الألمانية "غير المصنفة"، أنجليك كيربر، التي تأهلت للمربع الذهبي بعدما فجرت واحدة من كبرى مفاجآت البطولة، بالفوز على المصنفة 26، الإيطالية فلافيا بينيتا.