CNN CNN

أنجلينا جولي تزور اللاجئين السوريين في تركيا

الأربعاء، 20 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 13:01 (GMT+0400)
جولي بين لاجئين سوريين في تركيا.
جولي بين لاجئين سوريين في تركيا.

(شاهد التقرير)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كعادتها في الاطمئنان على أحوال اللاجئين بمناطق مختلفة حول العالم، زارت النجمة العالمية أنجلينا جولي مخيم ألتينوزو للاجئين السوريين في تركيا، حيث يقيم نحو 700 لاجئ من مجموع 10 آلاف لاجئ أرغموا على الفرار من بلادهم، نظرا لتردي الأوضاع الأمنية في سوريا، علاوة على تشريد الآلاف داخل البلاد.

وقالت أنجلينا جولي: "إن الحكومة التركية والصليب الأحمر التركي كرماء للغاية في معاملتهم للاجئين السوريين، فقد أكدوا لنا أنهم سيبقون الحدود مفتوحة أمام لاجئين جدد، وسيعملون على إنقاذ أكبر عدد من الأرواح.. لهذا فنحن ممتنون جدا لهم."

وقد قوبلت النجمة جولي، التي تشغل منصب سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، باستقبال حار بين أوساط اللاجئين السوريين، بمن فيهم الأطفال، الذين عبروا عن امتنانهم لزيارتها لمخيمهم.

وكانت عدة انتقادات قد وجهت للحكومة السورية لاستخدامها العنف ضد المدنيين في الأشهر الأخيرة، حيث تقدر الأمم المتحدة عدد القتلى في سوريا حتى منتصف يونيو/حزيران الحالي بأكثر من 1100 قتيل، معظمهم من المدنيين الأطفال والنساء.

وقالت أنجلينا جولي: "وجودي هنا جعلني أتذكر زيارتي السابقة لسوريا، فالناس طبيون للغاية، والأطفال أذكياء جدا، ولكنني انزعجت وذهلت من فكرة أنهم يفهمون ما يحصل في بلادهم، ويعون أن بعضا من أفراد عائلاتهم قتلوا ضمن هذه الأحداث."

وأضافت: "حين سألت أحد الأطفال عما أخذه معه عند هربه من بلده سوريا، قال لا شيء.. فقط هذا القميص."

وقد اعتادت أنجلينا جولي على زيارة مخيمات للاجئين في عدة دول، من بينها باكستان، ولبنان، وكينيا، ودارفور، وتنزانيا، وسيراليون.

زيارة جولي لن تعيد الأطفال إلى منازلهم ولكنها بالتأكيد ساهمت بإعادة البسمة إلى شفاههم.