CNN CNN

أردوغان: رسالة أوغلو للأسد أن أوقفوا نزيف الدم والعنف

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:34 (GMT+0400)
أردوغان قال إن تركيا ستتابع الموقف في سوريا عن كثب
أردوغان قال إن تركيا ستتابع الموقف في سوريا عن كثب

اسطنبول، تركيا (CNN) -- قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء في كلمة له خلال لقاء بقادة حزبه في الولايات التركية بأنقرة الأربعاء، وبثت على شاشة التلفزيون إن رسالة وزير خارجيته، أحمد داود أوغلو، إلى الرئيس السوري بشار الأسد، كانت بضرورة وقف نزيف الدم في سوريا أولاً وأخيراً.

وقال أردوغان في كلمته: "رسالة أوغلو للأسد كانت واضحة وهي 'ما ينبغي القيام به أولاً وأخيراً هو وقف نزيف الدم وإنهاء العنف.. الأوضاع في البلد (سوريا) لا يمكن أن تستمر على هذا النحو.. استمعوا لمطالب الديمقراطية التي يطالب بها الشعب السوري.'"

وأضاف أردوغان قائلاً: "وخلال الوقت، فإننا سنواصل مراقبة التطورات في سوريا عن كثب."

وقال أيضاً: "لقد قام سفيرنا لدى سوريا بزيارة مدينة حماة، وأبلغوه ’أن الدبابات بدأت تنسحب من داخل المدينة‘ وهو مؤشر على أن النتائج الإيجابية للمبادرة التركية"، مضيفاً أنه يأمل ما أن تأخذ مثل هذه التطورات مجراها في غضون 10 إلى 15 يوماً، وكذلك أن يتم اتخاذ الخطوات الإصلاحية.

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية، قد نقلت الثلاثاء أن الأسد أبلغ وزير الخارجية التركي، الثلاثاء، أن "سوريا لن تتهاون في ملاحقة المجموعات الإرهابية المسلحة."

ونقلت الوكالة عن الرئيس السوري قوله إن بلاده "مصممة أيضاً على استكمال خطوات الإصلاح الشامل التي تقوم بها وهي منفتحة على أي مساعدة تقدمها الدول الشقيقة والصديقة على هذا الصعيد."

من جهته، قال مجلس الأمن الدولي الأربعاء إنه يتوقع أن يتابع بيانه الذي صدر الأسبوع الماضي والذي دان فيه النظام السوري لقمعه المتظاهرين السلميين ودعا الجانبين لوقف العنف.

هذه التوقعات تأتي فيما سيعقد مجلس الأمن الدولي، اجتماعه، الأربعاء، لمواصلة جلسة الأسبوع الماضي.

وكانت مصادر أمريكية مطلعة قد كشفت لـCNN، الثلاثاء، أن إدارة الرئيس، باراك أوباما، تتجه، وخلال الأيام القليلة القادمة، نحو استصدار دعوة صريحة للرئيس السوري  للتنحي.

وذكرت المصادر المسؤولة أنه من المتوقع إعلان واشنطن عن الخطوة بعيد التشاور مع مجلس الأمن الدولي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.