CNN CNN

ارتفاع عدد ضحايا زلزال تركيا إلى 570 شخصا

السبت، 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)
 

أرجيش، تركيا (CNN) -- ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب محافظة فان في شرقي تركيا إلى 570 شخصاً، بينما تم إنقاذ 185، كان آخرهم شاب في الثامنة عشرة من عمره، وأخرج من تحت الأنقاض بعد مرور نحو 100 ساعة على الزلزال المدمر الذي ضرب محافظة فان، وبلغت قوته 7.2 درجة بحسب مقياس ريختر.

وأشارت وكالة أنباء الأناضول إلى أن عدد المصابين بلغ نحو 2555 شخص، فيما ذكرت هيئة الإذاعة التركية "تي آر تي" أن عدد القتلى في قضاء أرجيش وصل إلى 407 أشخاص، فيما ارتفع عدد القتلى في مدينة فان والقرى المجاورة إلى 127 شخصاً.

من جهة ثانية، وعلى صعيد الإنقاذ، أفادت وكالة أنباء الأناضول أنه تم إنقاذ شاب بعد مرور أكثر من 100 ساعة على وجوده تحت الأنقاض

وقالت الوكالة إنه تم سحب الشاب البالغ من العمر 18 عاماً من تحت أنقاض مبنى في مدينة إرجيش، مشيرة إلى أن فريق إنقاذ من أذربيجان نجح في إنقاذ الشاب إمدات باداك،.

وأوضح مسؤولون في القطاع الصحي أن باداك، الذي عثر عليه في شقة بمبنى منهار في شارع ذيلان بأرجيش، كان واعياً وتم نقله إلى المستشفى في فان بواسطة مروحية، مشيرة إلى أنه كان يعني من بعض الجفاف، لكنه لم يكن مصاباً بأي أعراض أو إصابات أخرى.

وكان رجال الإنقاذ قد تمكنوا الأربعاء، وبعد مرور 67 ساعة على الزلزال من إنقاذ امرأة في السابعة العشرين من عمرها وتعمل معلمة واسمها غوزدة بهار، وقبلها بساعة تم إنقاذ امرأة تدعى سدية أردم، مشيرة إلى أنه تم نقل المصابتين إلى المستشفى لغرض المعالجة.

وحول الرضيعة ذات الأسبوعين، واسمها "عذراء" فقد تم نقلها مع والدتها إلى أنقرة للمعالجة، فيما ذكرت التقارير أن "الحالة الصحية للرضيعة "عذراء" جيدة وأن والدتها كانت قد غذتها تحت الأنقاض بحليبها."

هذا وكانت تركيا قد أعلنت في وقت سابق عن قبولها عروض المساعدات بشأن مشكلة الإيواء، حيث بدأت تتدفق المساعدات من عدد من الدول، وكانت أولى بالمساعدات قد وصلت إلى مطار "أرضروم" من خلال طائرة أوكرانية، وتبعتها طائرات محملة بالمساعدات من إيطاليا وفرنسا وإسرائيل بحسب "تي آر تي."

وأشارت هيئة الإذاعة التركية إلى أن دول بريطانيا واليابان وسويسرا وكازاخستان وقطر والأردن ومصر تستعد لإرسال المساعدات في أقرب وقت، بينما  أعلنت سويسرا أنها ستنصب مخيما يتسع لألفي شخص.

يذكر أن أذربيجان كانت أول من تحرك لتقديم المساعدات إلى المنكوبين في زلزال تركيا، إلى جانب إيران وبلغاريا.