CNN CNN

روسيا: انتقادات واشنطن لانتخابات الدوما غير مقبولة

الخميس ، 05 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

موسكو، روسيا (CNN) -- أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، عن قلقها حيال ما قالت إنها "مخاوف جدية" حيال نزاهة الانتخابات البرلمانية الروسية، ودعت إلى "تحقيق شامل" بالتقارير التي تشير إلى حصول مخالفات واسعة، الأمر الذي ردت عليه موسكو قائلة بأن مواقف واشنطن "غير مقبولة،" بينما أشارت أنباء إلى اعتقال العشرات من المعارضين الذين خرجوا إلى الشوارع للاحتجاج على النتائج.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن تصريحات كلينتون "وكذلك المواقف الأخرى الصادرة عن البيت الأبيض حول الانتخابات البرلمانية الروسية غير مقبولة،" مضيفة إن على واشنطن "الامتناع عن إطلاق مواقف تتعارض مع الاتجاه الإيجابي للعلاقات الثنائية

من جانبها، أعلنت اللجنة المختصة بالانتخابات في روسيا أن حصيلة فرز 99.99 في المائة من الأصوات أظهر تراجع مقاعد حزب "روسيا الموحدة" الذي يقوده رئيس الوزراء، فلاديمير بوتين، من 300 إلى 238 مقعداً، ما يمنحه أغلبية بسيطة في "الدوما" المكون من 450 مقعداً.

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية من جانبها عن بوتين قوله إن روسيا بحاجة إلى "برلمان محترف" وليس إلى "سيرك" أو "مسرح لعرض مشادة بين النواب."

وعن خسارة حزب "روسيا الموحدة" لأصوات عدد من مؤيديه في الانتخابات البرلمانية في 4 كانون الأول (ديسمبر) قال بوتين إن كل قوة سياسية تقوم بإدارة شؤون البلد تواجه خسائر حتما، وشدد على أن حزبه مع ذلك "حقق نتيجة جيدة،" وأحرز أغلبية برلمانية يُعتمد عليها.

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني قوله إن الشرطة "لا تزال تحتجز 300 شخص من المشاركين في تظاهرة غير مرخص لها في وسط العاصمة الروسية موسكو تم اعتقالهم مساء الاثنين."

وأرجع المصدر سبب احتجازهم إلى أنهم "لا يحملون أية أوراق ثبوتية،" وأضاف "من حق الشرطة احتجازهم خلال 48 ساعة،" ومن بين المحتجزين المعارض إيليا ياشين، وناشط الإنترنت ألكسي نافالني.

وحسب منظمي التظاهرة فإن حوالي 8000 شخص تظاهروا في وسط موسكو مساء الاثنين للاحتجاج على ما وصفوه بـ"عملية تزوير" مكّنت حزب "روسيا الموحدة" من الحصول على حوالي 50 في المائة من الأصوات. غير أن مصادر الشرطة بالعاصمة الروسية قالت إن التظاهرة شارك فيها ألفا شخص.

يشار إلى أن رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا، فلاديمير تشوروف، قال الثلاثاء إن اللجنة تعتزم إعلان النتائج النهائية للانتخابات قبل العاشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقد أظهرت النتائج لأولية حصول حزب "روسيا الموحدة" على حوالي 50 في المائة من الأصوات، بينما احتل الحزب الشيوعي المركز الثاني بحصوله على حوالي 20 في المائة، وجاء حزب "روسيا العادلة" في المرتبة الثالثة وله ما يزيد قليلا عن 13 في المائة، أما الحزب الليبرالي الديمقراطي فاحتل المركز الرابع مع ما يزيد عن 11 في المائة.