CNN CNN

مشرعان باكستانيان: هجوم الناتو كان متعمدا

الأحد، 08 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

اسلام أباد، باكستان (CNN) -- قال اثنان من المشرعين الباكستانيين الجمعة، إن هجوم حلف شمال الأطلسي "ناتو" الذي أودى بحياة 24 جنديا باكستانيا على الحدود مع افغانستان الشهر الماضي كان متعمدا على ما يبدو، في تصعيد لحرب التصريحات مع واشنطن بشأن الضربات الجوية المثيرة للجدل.

وقال النائب طاهر مشهدي الذي حضر جلسة استماع قدمها الميجر جنرال أشفق نديم ليل الخميس، "قيل لنا أن هناك مؤشرات تدل على أن هذا كان هجوما متعمدا، لأن أي تفسير آخر هو بعيد عن المنطق."

وأضاف مشهدي أن "قوات حلف شمال الأطلسي تعرف جيدا أن الموقع كان نقطة تفتيش باكستانية،" في إشارة إلى الأماكن التي تعرضت للقصف من قبل طائرات الناتو.

ومضى يقول "نقاط التفتيش موجودة بوضوح على جميع الخرائط، وليس هناك تفسير لهجومهم على نقطة التفتيش الأولى.. وبالتأكيد ليس هناك أي تفسير لهجومهم على نقطة التفتيش الثانية."

وأدت غارة حلف شمال الأطلسي الجوية في 26 نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، والتي قتل فيها 24 جنديا باكستانيا، إلى توتر العلاقات بين إسلام أباد وواشنطن، إذ تصر الولايات المتحدة على أن الهجوم لم يكن متعمدا، وتعرب عن أسفها لمقتل الجنود.

ولكن في أعقاب الهجوم، أغلقت الحكومة الباكستانية طرق الإمداد لقوات حلف شمال الأطلسي عبر أراضيها، وقاطعت مؤخرا مؤتمرا حول مستقبل أفغانستان، وطلبت أيضا من الولايات المتحدة إخلاء قاعدة جوية على أراضيها.

ودفع الهجوم إلى موجة واسعة من الغضب في باكستان، ما دفع الجيش إلى الإعلان عن إجراء تحقيق شامل في الحادث.

من جهته، قال النائب طارق عظيم، الذي حضر أيضا جلسة الاستماع، "بعد أن استمعت إلى ملخص الميجر جنرال أشفق نديم، فإن هذا يبدو هجوما متعمدا.. لقد صدمنا أن مثل هذا الأمر يمكن أن يحدث من قبل حليفنا المفترض، وهو على علم واضح بأن هذه كانت نقاط تفتيش باكستانية."

وقال النائبان إن الميجر جنرال أشفق نديم لم يتمكن من تفسير "لماذ قد تتعمد الولايات المتحدة وقوات حلف شمال الأطلسي الهجوم على نقاط التفتيش الباكستانية."

وأضاف مشهدي "هذا هو سؤال المليون دولار.. اعتقد أنه من المهم أن نحصل على تفسير من حلف شمال الأطلسي، إذ أننا في الصف نفسه، ولسنا أعداء، ولكن هذه هي الأسئلة المهمة التي تحتاج إلى إجابة إذا أردنا أن نواصل العمل معا."

وتناقلت صحف باكستانية عدة تعليقات الميجر جنرال أشفق نديم، يوم الجمعة، وخرجت صحيفة الأمة "ذي نيشن" اليومية الصادرة باللغة الإنجليزية، بعنوان يقول "هجوم حلف شمال الأطلسي كان مخططا له."