CNN CNN

باكستان تفكر بنشر دفاعات جوية عند حدود أفغانستان

الثلاثاء، 27 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

إسلام أباد، باكستان (CNN) -- كشف نائب باكستاني لـ CNN الجمعة أن مسؤولاً عسكرياً كبيراً قال خلال جلسة استماع في البرلمان بأن القوات المسلحة تفكر في تعزيز الدفاعات الجوية عند الحدود مع أفغانستان، وذلك في سياق التداعيات الناجمة عن قيام طائرات تابعة لحلف الأطلسي بقصف مواقع باكستانية وقتل 24 جندياً.

وقال النائب أشرف قاضي لـCNN إن المسؤول العسكري الباكستاني، الذي تحدث أمام لجنة برلمانية الخميس، أشار إلى أن وجود نظام دفاع جوي قوي "سيساعد على الحد من الاختراقات التي يتعرض لها المجال الجوي لباكستان."

وأضاف النائب الذي حضر الجلسة: "أعتقد أن ذلك يجب أن يحصل، لأنه إذا جاء شخص ما وتجاوز حدودك وقتلك فيجب أن يكون لديك القدرة على الرد."

وأشار قاضي إلى أن الضابط لم يحدد الطريقة التي يخطط عبرها الجيش الباكستاني لتعزيز دفاعاته، أو نوعية الأسلحة التي يفكر في نشرها بالمنطقة الحدودية.

وكانت مواقع حدودية باكستانية قد تعرضت لغارة من قبل طائرات للناتو تعمل في أفغانستان في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ما أدى لمقتل 24 جندياً باكستانيا، الأمر الذي وتر العلاقات بين إسلام أباد وواشنطن التي سعت للتأكيد بأن الهجوم لم يكن متعمداً، معربة عن أسفها لما نتج عن العملية على صعيد خسارة الأرواح.

وقد بدأ الجيش الأمريكي قبل أيام بإخلاء قاعدة "شامسي" الجوية، في إقليم "بلوشستان"، جنوب غربي مدينة "كويتا"، بموجب طلب تقدمت به الحكومة الباكستانية بعد الهجوم.

وتستخدم الطائرات الأمريكية بدون طيار القاعدة الجوية في التزود بالوقود، وشن هجمات صاروخية على مواقع للعناصر المسلحة الموالية لتنظيم القاعدة أو حركة طالبان، التي تنشط في المناطق القريبة من الحدود مع أفغانستان، بحسب مصادر مطلعة على عمليات الطائرات بدون طيار.