CNN CNN

ملاديتش يستنكر تهم الإبادة وجرائم الحرب بلاهاي

الأحد، 03 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)
ملاديتش كما ظهر في أول جلسات المحاكمة
ملاديتش كما ظهر في أول جلسات المحاكمة

لاهاي، هولندا (CNN) -- ظهر المشتبه بارتكابه جرائم حرب وإبادة جماعية، القائد العسكري من صرب البوسنة، راتكو ملاديتش، أمام المحكمة الدولية لجرائم الحرب في لاهاي بهولندا الجمعة، في أول جلسة علنية تعقدها للاستماع إليه، لتبدأ بذلك مسيرة محاكمة أحد أبرز المتهمين بجرائم إبادة في البوسنة بعدما ظل هارباً لمدة 16 سنة.

وبدا ملاديتش في المحكمة وقد ظهرت عليه علامات التعب، وارتدى بذلة رسمية رمادية داكنة، في حين سعى المحامي الموكل بالدفاع عنه إلى القول بأن صحة موكله غير جيدة.

وتحدث ملاديتش بأسلوب غاضب، وقال إنه لم يقرأ وثائق القضية وأنه بحاجة لشهرين لفعل ذلك، كما اعترض على هوية محاميه قائلاً إنه لا يعرفه.

ورد القاضي على ملاديتش بالقول إنه لم يثر معه هذه القضايا بعد، وإنما سأله عمّا إذا كان قد تلقى الوثائق وفهم ما فيها، ومن ثم سأله حول ما إذا كان يرغب في أن تقرأ المحكمة عليه الوثيقة، فرد ملاديتش بالقول: "لا أريد أن يقرأ أحد علي ولا حتى جملة واحدة."

وبعدها أخبر القاضي ملاديتش أنه سيقرأ عليه بياناً ملخصاً حول مضمون الوثائق والتهم الموجهة إليه بالإبادة وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في البوسنة، وقام القاضي بقراءة البيان، بينما أنصت ملاديتش دون ظهور انطباعات محددة على وجهه.

وبمجرد انتهاء القاضي من قراءة لائحة الاتهامات، توجه إلى ملاديتش بالقول: "هل تريد أن ترد الآن أم تختار تأجيل ذلك - وفق القوانين - لمدة 30 يوماً؟"

فرد ملاديتش بالقول: "أريد أن أحصل على نسخة مما قرأته من اتهامات مهينة.. أحتاج لمراجعتها مع المحامين وسيلزمني أكثر من شهر لقراءة هذه الكلمات الوحشية والقاسية،" فرد القاضي بأن القانون لا يسمح بأكثر من 30 يوماً، وقام بتحديد جلسة ثانية في صباح الرابع من يوليو/تموز المقبل.

وكانت صربيا قد سلمت ملاديتش إلى محكمة جرائم الحرب بعدما خسر استئناف القرار الثلاثاء.

وقالت الناطقة باسم مجلس محكمة الدائرة الجنائية التمهيدية الخاصة بجرائم الحرب في بلغراد، دوشيتسا ريستيتش، إن المحكمة "رفضت شكوى دفاع راتكو ملاديتش كشكوى غير قائمة على أساس"، مؤكدة على قرار استيفاء الشروط لتسليم ملاديتش إلى محكمة لاهاي، وفقاً لما ذكره موقع الإذاعة الصربية على الإنترنت.

يذكر أنه كان قد تم إلقاء القبض على ملاديتش بالقرب من مدينة "زرينينين" في قرية "لازاريفو" في السادس والعشرين من مايو/أيار، ومنذ ذلك الوقت يتواجد في وحدة الاعتقال بالمحكمة الخاصة ببلغراد، حيث ينتظر تسليمه إلى لاهاي.

وكان الرئيس الصربي، بوريس تاديتش، قد أكد في وقت سابق أن قوات الأمن اعتقلت، القائد العسكري السابق لما كان يُعرف بـ"صرب البوسنة"، راتكو ملاديتش، والذي يُعد أبرز المطلوبين لمحكمة جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة.

وجاء اعتقال ملاديتش، الذي يواجه اتهامات بارتكاب "جرائم إبادة جماعية"، و"جرائم ضد الإنسانية"، ضد ألبان البوسنة قبل نحو ثلاث سنوات على موعد إغلاق محكمة جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة، في عام 2014.