CNN CNN

صحف دولية: إسرائيل تسلح المستوطنين

الخميس ، 29 أيلول/سبتمبر 2011، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- فيما يخص اهتماماتها بالأوضاع في الساحة العربية، تناولت الصحف الأجنبية الصادرة الأربعاء، العديد من الأنباء، لعل أبرزها تسليح الجيش الإسرائيلي للمستوطنين اليهود في الضفة الغربية، استعداداً لمواجهة "استحقاق أيلول"، أي تقدم الفلسطينيين للأمم المتحدة بطلب الاعتراف بدولة فلسطينية.

التلغراف

تحت عنوان "الجيش الإسرائيلي يسلح المستوطنين اليهود استعداداً لمظاهرات فلسطينية".. كتبت الصحيفة تقول:

بدأ الجيش الإسرائيلي بتسليح المستوطنين اليهود في مختلف أنحاء الضفة الغربية، إضافة إلى قيامه بتدريبهم استعداداً لمواجهة اضطرابات وعنف يترافق مع المطلب الفلسطيني للأمم المتحدة بالاعتراف بدولة لهم بعد نحو ثلاثة أسابيع، أي في العشرين من سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأضافت أن وثائق مسربة كشفت عن خطط إسرائيلية لتسليح حراس أمن داخل المستوطنات الإسرائيلية بمعدات عسكرية وأمنية لمكافحة الشغب، مثل قنابل الغاز المسيل للدموع.

وأكد متحدث باسم الجيش أنه يتم تدريب قيادات وعناصر حراسات في كل من 'يهودا والسامرة' (الضفة الغربية)"، وفقاً لبيان صدر الثلاثاء.

وول ستريت جورنال

وكتبت مجلة "وول ستريت" تحت عنوان "الولايات المتحدة وإسرائيل تراقبان أسلحة الدمار الشامل السورية".. وقالت:

إن كلاً من إسرائيل والولايات المتحدة تراقبان عن كثب مستودعات الأسلحة المشتبه بأنها تتضمن أسلحة دمار شامل، وتخشى من أن تستفيد الجماعات الإرهابية من الثورة ضد الرئيس السوري بشار الأسد وللحصول عليها، والتي تتضمن غاز الأعصاب وصواريخ بعيدة المدى، بحسب مسؤولين في البلدين.

وأضافت أن الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن برامج الأسلحة غير التقليدية في سوريا تتضمن مخزوناً من غاز الخردل وغازات الأعصاب وصواريخ وأنظمة مدفعية لإطلاق الصواريخ بعيدة المدى.

يو أس توداي

كتبت تحت عنوان "دمشق بدأت تشعر بتأثيرات التردي الاقتصادي"، قالت الصحيفة الأمريكية:

إن أكثر من 8.3 مليون سائح زاروا سوريا عام 2010، وصبوا أموالاً في الناتج المحلي الإجمالي بلغت نسبته 12 في المائة، بحسب وزارة السياحة السورية.

أما هذا العام فإن شوارع العاصمة السورية تحكي قصة مختلفة، محلات الإنترنت تبدو فارغة، وطاولات المطاعم الشعبية المشهورة تبدو مهجورة.. كاشفة عن خشية وشكوك يخيمان على العاصمة السورية.

وأضافت أن العديد من محلات الصاغة والذهب أغلقت أبوابها حتى إشعار آخر، بسبب الأوضاع التي تشهدها سوريا بشكل عام.

هآرتس

الصحيفة الإسرائيلية كتبت تحت عنوان "مشروع قرار أمريكي بقطع التمويل عن منظمات دولية مؤيدة للفلسطينيين"، وقالت:

هاجم متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مسودة قرار يطالب باقتطاع الدعم لمنظمات دولية، مشيراً إلى أن مشروع القرار "يقوض الموقف الدولي الأمريكي ويضعف وعلى نحو خطير الأمم المتحدة، بوصفها أداة لدعم أهداف الأمن القومي الأمريكي المتقدمة."

وقالت الصحيفة إن عضو الكونغرس الأمريكي، إليانا روز-ليتينين، قدمت مسودة المشروع الثلاثاء، وطالبت الكونغرس بوقف التمويل الأمريكي عن منظمة الأمم المتحدة التي تدعم وضع فلسطين بالمنظمة الدولية.

وتسعى إليانا، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إلى وقف مساهمات الولايات المتحدة بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ومؤتمر معادة العنصرية الذي ينظر إليه بوصفه منصة معادية لإسرائيل.