CNN CNN

الناتو يؤكد مقتل 5 جنود دوليين بأفغانستان

الأربعاء، 05 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

كابول، أفغانستان (CNN)-- أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" السبت، مقتل خمسة من جنود التحالف في سلسلة هجمات خلال الساعات الماضية بأفغانستان، مما يرفع حصيلة قتلى القوات الدولية خلال شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، إلى 12 قتيلاً.

وقالت قوات المساعدة الدولية لإقرار الأمن في أفغانستان "إيساف"، التابعة للناتو، إن ثلاثة جنود قُتلوا في هجوم شنه مسلحون في إحدى المناطق شرقي الدولة الآسيوية المضطربة، فيما قُتل جنديان آخران في عمليتين منفصلتين بالجنوب، أحدهما في هجوم مسلح، والآخر نتيجة انفجار عبوة ناسفة.

ولم تعلن القوات الدولية عن جنسيات القتلى، عملاً بالقواعد العسكرية المتبعة، والتي تقضي بأن تقوم دولة من الدول المشاركة في التحالف، بالإعلان عن ضحاياها في أفغانستان.

وسقط سبعة قتلى للقوات الدولية منذ بداية الشهر الجاري، خمسة منهم أمريكيون، بالإضافة إلى جندي واحد من الدنمارك، وآخر من فرنسا، بخلاف الجنود الخمسة الذين قال الناتو إنهم قُتلوا في هجمات وقعت الجمعة.

يُذكر أن شهر أغسطس/ آب الفائت كان أكثر الشهور دموية على القوات الأمريكية منذ غزو أفغانستان، قبل عشرة أعوام، وبحسب إحصائيات تعدها CNN فقد سجل الشهر الماضي مقتل 71 جندياً أمريكياً، ليتجاوز حصيلة يوليو/ تموز عام 2010، الذي شهد سقوط 56 قتيلاً بين أفراد القوات الأمريكية.

وسقط ما يقرب من نصف القتلى في حادثة واحدة، في السادس من الشهر الماضي، عندما تمكن مسلحون من إسقاط طائرة مروحية أمريكية في ولاية "وارداك" بوسط شرقي البلاد، في عملية تبنتها حركة طالبان، وقالت إن عناصرها أسقطوا المروحية بقذيفة صاروخية.

وفي تلك الحادثة قتل 30 جندياً أمريكياً، منهم 17 جندياً من عناصر فرقة النخبة البحرية "سيلز"، وهي أكبر خسارة في الأرواح للقوات الأمريكية في أفغانستان منذ بداية الحرب في أواخر عام 2010.

وتأتي الزيادة في القتلى الأمريكيين مترافقة مع بدء دول الناتو تقليص عدد قواتها، مع تسليم المهام الأمنية إلى القوات الأفغانية، فيما تخطط الولايات المتحدة لسحب نحو 10 آلاف جندي من أفغانستان بحلول نهاية العام الجاري، ضمن الخطة الرامية إلى إنهاء الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان مع نهاية العام 2014.