CNN CNN

الظواهري: الربيع العربي وجه ضربة قاصمة لأمريكا

الخميس ، 13 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 23:01 (GMT+0400)
 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- في تسجيل جديد بث بشكل متزامن مع الذكرى العاشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول قال زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، إن الربيع العربي يشكل "ضربة قاصمة" للولايات المتحدة الأمريكية.

وتضمن التسجيل المرئي، الذي بلغت مدته ساعة والذي بثته مواقع معروفة ببث تسجيلات القاعدة على الإنترنت الاثنين من قبل أنصار التنظيم، تسجيلاً صوتياً للزعيم السابق للتنظيم، أسامة بن لادن، الذي قتل في عملية عسكرية أمريكية في مايو/أيار الماضي.

وأشاد الظواهري في كلمته بالربيع العربي، لأنه حرر الآلاف من سجناء الحركة الإسلامية من السجون، بعد أن كانوا قد سجنوا بأوامر مباشرة من أمريكا" على حد قوله.

وأضاف أن الانتفاضات في عدد من الدول العربية، بما فيها مصر وتونس وليبيا، "حررت كذلك الشعوب العربية من قيود الخوف والإرهاب."

أما التسجيل الصوتي لابن لادن، فيعتقد انه نفس التسجيل المرئي له والذي كانت الولايات المتحدة قد نشرته بعد مقتله، وإثر مصادراته من مقر إقامته في أبوت أباد في باكستان، غير أن هذا التسجيل يتضمن الصوت، بخلاف الذي بثته الحكومة الأمريكية والذي لم يتضمن سوى التسجيل المرئي له.

وفي رسالة بن لادن الصوتية، أوصى الأخير الأمريكيين بقراءة كتاب "حروب أوباما: للمؤلف بوب وودورد، وقال إن عليهم أن يدركوا أن حكومة أوباما لم ترق لمستوى شعارات حملته الانتخابية والتي قال فيها "نعم يمكننا (التغيير)."

وعندما نشرت الحكومة الأمريكية التسجيل المرئي لابن لادن، قال مسؤولون أمريكيون إنهم يعتقدون أن التسجيل الذي جاء بعنوان "رسالة إلى الشعب الأمريكي" والذي لم يبث من قبل تنظيم القاعدة، تم تسجيله في أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني الماضيين.

وكان الظواهري قد شن في يوليو/تموز الماضي هجوماً حاداً على الرئيس السوري، بشار الأسد، واصفاً إياه بـ"زعيم عصابة من المجرمين"، و"سليل الخائنين"، في الوقت الذي أعلن فيه تأييده للاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة السورية.

وقال الظواهري، في رسالته المصورة إن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى إقامة نظام بديل للأسد في سوريا، يضمن حماية مصالح إسرائيل، وفي نفس الوقت يمنح "بعض الحرية" للشعوب.

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد من مصداقية التسجيل الوراد من مصادر مستقلة.