CNN CNN

مبعوث دولي: الوضع لا يزال هشاً باليمن

الاثنين، 02 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أشار مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، إلى هشاشة الوضع في اليمن، كما لفت إلى حدوث تقدم في العملية الانتقالية على ضوء تسوية سياسية وقعتها الأطراف اليمنية الشهر الماضي.

وقال بن عمر أمام جلسة مجلس الأمن الدولي الأربعاء، إن الأسابيع القادمة ستكون حرجة بالنسبة لليمن في سياق سعيه إلى معالجة التحديات السياسية والأمنية والإنسانية.

وحذر المبعوث الأممي، وبحسب ما نقل موقع الأمم المتحدة، من "إن الوضع في اليمن ما زال هشا وسيكون من المستحيل تطبيق الاتفاق السياسي دون التزام وتعاون القيادات السياسية وغيرها في أنحاء البلاد".

ويشار إلى أن أطراف النزاع في اليمن وقعت في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، بالعاصمة السعودية، على المبادرة الخليجية لنقل السلطة، التي تهدف إلى إنهاء الأزمة السياسية الطاحنة في البلاد.

 ومنذ مطلع العام الحالي، تشهد اليمن حركة احتجاجات عنيفة، ينادي فيها المحتجون برحيل صالح بعد 33 عاماً في السلطة، وتصدت القوات الحكومية للدعوات الشعبية بالرصاص الحي، وفق مصادر طبية ومن المعارضة.

وفي الأثناء، اتهم "مصدر مسؤول في قيادة  أحزاب التحالف الوطني"، الأربعاء، أحزاب المشترك وشركائه بالتخلف عن تنفيذ ما عليهم من التزامات ما يمثل إخلالاً شاملاً بالتزاماتهم وعملاً يستهدف أو يشكل إفشالاً ورفضاً قاطعاً للمبادرة الخليجية والآلية التنفيذية وقرار مجلس الأمن، على حد قوله.

وبحسب ما نقل موقع "المؤتمر نت" الرسمي، قال المصدر، الذي لم يكشف عن هويته: "إنه وبعد مرور ثمانية وعشرين يوماً منذ التوقيع على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية في الرياض بتاريخ 23 نوفمبر نتابع ويتابع معنا كل المراقبين ما يمارسه المشترك وشركائه من المتمردين العسكريين وعصابات أولاد الأحمر من عدم أي التزام بتطبيق ما عليهم في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية."

وإلى ذلك، تواصل اللجنة العسكرية مهامها المحددة بخطة إخلاء وإزالة المظاهر المسلحة وذلك لترسيخ الأمن واستعادة الأوضاع الطبيعية في العاصمة، صنعاء، فيما أنهت اللجنة العسكرية الفرعية في محافظة "تعز" سحب جميع الوحدات العسكرية والأمنية من المواقع المستحدثة بمدينة تعز.

وقال الناطق الرسمي باسم لجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار، اللواء علي سعيد عبيد، إن اللجنة حققت نتائج جيدة في وقف أطلاق النار وسحب القوات العسكرية والمسلحين من داخل المدينة، على ما أوردت سبأ.

وميدانيا، سقط أكثر من 60 جندياً بين قتيل وجريح خلال مواجهات مع عناصر متشددة وقعت مؤخراً في محافظة "أبين"، وفق ما نقلت وسائل إعلام يمنية.

وتشن القوات اليمنية الحكومية حملات عسكرية للتصدي للمليشيات المسلحة بعدما على عدة مدن بالمحافظة الجنوبية.