CNN CNN

اليمن: سعودي عضو بتنظيم القاعدة منفذ هجوم عدن

الخميس ، 25 آب/اغسطس 2011، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)
تحارب القوات اليمنية المليشيات المتشددة في محافظة ''ابين''
تحارب القوات اليمنية المليشيات المتشددة في محافظة ''ابين''

صنعاء، اليمن (CNN)-- كشفت السلطات اليمنية أن منفذ الهجوم الانتحاري الذي استهدف قاعدة جوية بالقرب من محافظة "عدن"، وأودى بحياة ما لا يقل عن ستة جنود الأحد، هو مواطن سعودي من تنظيم القاعدة، دخل ضمن فوج من مقاتلي الحركة إلى اليمن الشهر الجاري.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية اليمنية إنه تم التعرف على هوية منفذ الهجوم وهو، تركي سعد محمد قليص الشهراني، الملقب بـ"البتار"، سعودي الجنسية، خبير متفجرات وعضو بتنظيم القاعدة، وفق ما نقلت وكالة "سبأ" الرسمية للأنباء.

وفي وقت سابق، ذكر مسؤول يمني بارز، رفض كشف هويته لأنه غير مصرح له بالحديث لوسائل الإعلام، أن السعودية تساعد السلطات اليمنية في تحديد هوية الانتحاري، الذي قال شهود عيان إن جثته تفحمت تماماً.

وأوضح المصدر أن الانتحاري عضو بارز في القاعدة، ودخل إلى اليمن ضمن "العشرات" من مسلحي التنظيم عبر "أبين" جنوبي اليمن، وهي المحافظة التي تخوض فيها القوات اليمنية، منذ عدة أسابيع، مواجهات مسلحة متواصلة ضد مليشيات متشددة.

واستهدف هجوم الأحد رتلا عسكرياً، وأدى إلى مقتل ستة جنود وإصابة 14 آخرين.

ونقلت وسائل إعلام يمنية أن المهاجم اقتحم بسيارته المفخخة الرتل العسكري أثناء استعداده للتوجه إلى "أبين"، لدعم قوات اللواء 25 ميكا والوحدات العسكرية الأخرى من المنطقة العسكرية الجنوبية في المواجهات التي تخوضها منذ نحو شهرين ضد عناصر تنظيم "القاعدة" في المحافظة.

وفور الهجوم وجه مسؤول يمني في عدن أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الاعتداء، قائلاً إنه "ثاني هجوم يستهدف قوات أمنية في ذات المنطقة خلال أكثر من شهر."

وأضاف: "القاعدة تبعث برسالة مفادها أننا في الجوار."

وتخوض القوات اليمنية بجانب رجال القبائل، مواجهات، تصاعدت حدتها مؤخراً،  ضد مليشيات متطرفة كانت قد سيطرت على بلدات في محافظة "أبين."