CNN CNN

تراجع بسوق السعودية بأسبوع وقفزة بمصر

الأربعاء، 25 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تباين أداء أسواق المال العربية بنهاية الأسبوع، إذ تعرضت السوق السعودية لخسائر قاسية، بفعل عمليات جني الأرباح، وامتدت الخسائر إلى أسواق الكويت والإمارات وقطر، بينما سجلت السوق المصرية قفزة كبيرة على خلفية حسم نتائج انتخابات الرئاسة.

عانت السوق السعودية من عملية جني أرباح قاسية بالأسبوع الماضي، إذ خسر مؤشرها ما يعادل 3.7 قي المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 6585 نقطة، بخسارة أكثر من 250 نقطة، ليتراجع المؤشر بذلك إلى ما دون حاجز 6600 نقطة، عائداً إلى مستويات يناير/كانون الثاني الماضي.

وبنهاية الأسبوع، حصدت أسهم "الإنماء طوكيو" و"عناية" و"البحري" أكبر المكاسب على التوالي، بينما تعرضت أسهم "المتكاملة" و"ساب تكافل" و"أليانز" لأقسى الخسائر.

وفي الكويت، خسر المؤشر 1.9 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 5789 نقطة، بينما استقر المؤشر الوزني عند 402 نقطة، مرتفعا بواقع 1.07 في المائة، في حين ارتفع مؤشر "كويت 15" بنسبة 1.83 في المائة مقفلا عند 982 نقطة تقريباً، وفقاً لتقرير "المركز."

وأشار التقرير إلى ارتفاع في مستويات السيولة التي زادت بواقع 31 في المائة، وبلغت قيمة التداولات خلال الأسبوع 87 مليون دينار كويتي، وسط نشاط واضح على أسهم قطاعات "البنوك" و"الخدمات المالية" و"العقار."

وفي الإمارات، سيطرت الخسائر على معظم الجلسات خلال الأسبوع، وفقد المؤشر العام لسوق الإمارات، والذي يقيس الأداء في دبي وأبوظبي، على مستوى 2370 نقطة، بتراجع 0.6 في المائة، مع تداولات محدودة للغاية مقارنة بالأسابيع السابقة.

يشار إلى أن الخسائر تركزت بشكل أساسي في سوق أبوظبي خلال الأسبوع، والتي فقدت 0.9 في المائة من قيمة مؤشرها خلال الأسبوع، بينما اقتصرت الخسائر في سوق دبي على 0.02 في المائة من قيمة المؤشر الذي راوح مكانه فعلياً، مع ميل طفيف للتراجع.

وعانت السوق القطرية من خسائر قاسية بلغت خلال الأسبوع 130 نقطة تعادل 1.6 في المائة تقريباً من قيمة مؤشرها الذي أغلق بنهاية جلسة الخميس عند مستوى 8123 نقطة، وسط خسائر شملت كافة المؤشرات القطاعية، باستثناء "التأمين."

وكسب مؤشر السوق الأردنية أقل من نصف نقطة، ليصعد بنهاية الأسبوع إلى مستوى 1882 نقطة، بزيادة لم تتجاوز 0.02 في المائة من قيمته، مقارنة بالأسبوع السابق.

أما في مصر، فقد عاشت البورصة واحدة من أفضل أسابيعها تاريخياً،مع إقبال كبير على الشراء من المستثمرين المحليين والدوليين، على خلفية حسم انتخابات الرئاسة لصالح محمد مرسي.

وأغلق مؤشر EGX 30 على مكاسب بلغت 677 نقطة تقريباً، تعادل 16.8 في المائة من قيمته، منهياً أسبوعه عند مستوى 4708 نقطة.