CNN CNN

ارتفاع صادرات النفط الإيرانية رغم العقوبات

الجمعة، 19 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أشار وزير النفط الإيراني، رستم قاسمي، الأربعاء، إلى ارتفاع صادرات الجمهورية الإسلامية من النفط الخام الشهر الماضي، وذلك وسط مجموعة عقوبات يفرضها الغرب على القطاع النفطي الإيراني.

وتوقع قاسمي، خلال تصريحات أمام مجلس الشورى، وبحسب ما نقلت وكالة "مهر" شبه الرسمية" أن يصل حجم الصادرات من النفط الخام، في الأشهر المقبلة، إلى وضع أفضل، طبقاً للمصدر.

وحول الحظر الذي تفرضه شركات التأمين الغربية على تأمين حاملات النفط الإيرانية، قال وزير النفط الإيراني: فلقد قمنا بالالتفاف على هذه العقوبات"، بحسب المصدر الذي لم يكشف عن تفاصيل في هذا الشأن.

وأضاف: "في الوقت الحاضر لا توجد مشكلة في تأمين حاملات النفط الإيراني."

ويفرض الغرب والولايات المتحدة حزم عقوبات ضد قطاع النفط الإيراني وذلك ضمن من سلسلة عقوبات بدأتها الإدارة الأمريكية عام 2006 ضد البرنامج النووي ومؤسسات إيرانية عسكرية.

وفي مطلع أغسطس/آب الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، عن عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني، ومصارف أجنبية تسهل للجمهورية الإسلامية بيع نفطها المحظور، محذرا من أن طهران بصدد مواجهة عواقب متنامية إزاء امتناعها الإجابة عن الإستفسارات المتعلقة بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

وكانت وكالة  الطاقة الدولية قد أشارت في يوليو/تموز إن صادرات النفط الإيراني تراجعت من 2.5 مليون برميل في اليوم عام 2011 إلى دون 1.5 مليون برميل باليوم في يونيو/ حزيران الماضي.