CNN CNN

وفد عسكري مصري يلغي اجتماعاته ويغادر أمريكا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:38 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قام وفد عسكري مصري يزور الولايات المتحدة حالياً بإلغاء اجتماعات كانت مقررة مع عدد من كبار النواب في الكونغرس لأسباب غير معروفة، وذلك وسط احتدام الجدل بين القاهرة وواشنطن بسبب الموقف المصري من الجمعيات الأهلية العاملة في البلاد، وتلويح المسؤولين الأمريكيين بالرد عبر خفض المساعدات السنوية.

وأكد النائب البارز في الحزب الجمهوري، جون ماكين، لـCNN أن أعضاء الوفد غادروا بالفعل الأراضي الأمريكية دون لقاء أعضاء في لجنة القوات المسلحة، دون أن يشرح أسباب الخطوة.

وكان البيت الأبيض قد أشار علناً إلى أنه طرح موضوع مراجعة المساعدات الأمريكية، وقال الناطق باسمه جاي كارني: "لقد أوضحنا مدى ضخامة هذه المشكلة، وقلنا إن هذه الخطوات قد يكون لها تداعيات على علاقتنا، بما في ذلك برنامج المساعدات."

وقامت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، بالتطرق إلى هذا الملف عبر القول للصحفيين: "نحن في وضع صعب جداً للغاية على صعيد الدعم الذي نرغب في تقديمه لمصر."

وكانت السلطات القضائية في مصر قد أمرت الاثنين بإحالة 43 من العاملين في منظمات المجتمع المدني، بينهم 19 أمريكياً، إضافة إلى أجانب من جنسيات أخرى، إلى محاكمة جنائية، في قضية "التمويل الأجنبي للجمعيات،" وأبرز الذين شملهم القرار سام لحود، مدير مكتب "المعهد الجمهوري الدولي" في القاهرة، ونجل وزير النقل الأمريكي راي لحود.

وأثارت الخطوة حفيظة مؤسسات حقوق الإنسان، إذ دعت "هيومن رايتس ووتش" السلطات المصرية أن تُسقط جميع الاتهامات المنسوبة إلى المنظمات غير الحكومية غير المسجلة. بينما توقع محللون أن تعمد واشنطن للضغط على القاهرة من خلال ملف المساعدات التي تتجاوز سنوياً 1.5 مليار دولار، تخصص بمعظمها للجيش.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.