CNN CNN

مصادر: إسرائيل تنقل محتويات سفارتها بالقاهرة

الخميس ، 22 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 19:20 (GMT+0400)
 
صورة من الارشيف بعد اقتحام السفارة الإسرائيلية بالقاهرة
صورة من الارشيف بعد اقتحام السفارة الإسرائيلية بالقاهرة

القاهرة، مصر (CNN) --  أشارت مصادر مصرية إلى إخلاء إسرائيل محتويات سفارتها بالقاهرة ونقلها إلى تل أبيب، بعد قرابة ستة أشهر من اقتحام مبنى السفارة من قبل محتجين مصريين في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأورد موقع أخبار مصر، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن طائرتين عسكريتين إسرائيليتين محملتين بمخصصات وأمتعة  تابعة للسفارة الإسرائيلية، أقلعتا من مطار القاهرة، الأربعاء.

وذكرت مصادر دبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية، إن إسرائيل طلبت الإذن لإرسال طائرتين لنقل المتعلقات الخاصة بطاقم السفارة، الذين كانوا يعملون بالسفارة، ويبلغ عددهم 17 شخصاً، قبل اقتحامها، على ما أورد المصدر.

وكانت إسرائيل قد قامت بإجلاء طاقم دبلوماسييها، بمن فيهم السفير السابق، إسحاق ليفانون، عقب عملية الاقتحام التي أدت لتراجع العلاقات بين البلدين لأدنى مستوى لها منذ توقيعهما اتفاق السلام التاريخي في عام 1978.

وحالياً، يبلغ عدد العاملين بالسفارة الإسرائيلية لدى مصر 4 أفراد فقط، بحسب ما نقل المصدر المصري.

وفي سبتمبر/ أيلول العام الماضي، تمكن محتجون أمام السفارة الإسرائيلية في القاهرة، من إسقاط الجدار الخرساني المحيط بالمبنى الذي يضم السفارة باستخدام المعاول، كما نجح عدد منهم بإنزال العلم الإسرائيلي للمرة الثانية خلال شهر عن المبنى.

وأعلنت السلطات المصرية مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 1049 آخرين، نتيجة الأحداث التي وقعت أمام السفارة، ودفعت بالبعثة الإسرائيلية إلى مغادرة القاهرة.

وتفجرت الأحداث التي تسببت بمهاجمة السفارة بعد حادث مقتل خمسة من الجنود المصريين برصاص القوات الإسرائيلية في سيناء في أغسطس/ آب عام 2011.

وعلى جانب آخر، ذكرت مصادر إسرائيلية مسؤولة إنه تم التوصل إلى تفاهمات مع مصر حول تحديد مقر جديد لسفارة الدولة العبرية في القاهرة، طبقاً للإذاعة الإسرائيلية.