CNN CNN

إعلان الطوارئ ببورسعيد واعتصام "ألتراس" الأهلي

الاثنين، 23 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أعلن الحاكم العسكري في مصر الأحد، حالة "الطوارئ" في مدينة بورسعيد، التي تشهد مواجهات دامية بين قوات الأمن وعشرات المحتجين من مشجعي النادي "المصري"، فيما احتشد العشرات من مشجعي الأهلي الألتراس"، أمام مقر مجلس الشعب، للمطالبة بمحاسبة "جميع المتورطين" في "مجزرة" إستاد بورسعيد، وتغليظ العقوبات على النادي البورسعيدي.

جاء إعلان حالة الطوارئ في المدينة الساحلية، بعد سقوط قتيل واحد على الأقل، إضافة إلى عشرات الجرحى، خلال الاشتباكات التي اندلعت أثناء محاولة عدد من المحتجين على قرارات الاتحاد المصري لكرة القدم بمعاقبة فريقهم بتجميد مشاركته في البطولات المحلية لموسمين، ومنع إقامة أي مباريات على إستاد بورسعيد لثلاث سنوات، اقتحام مبنى هيئة قناة السويس.

وبعد يومين من المصادمات، أصدرت رابطة "ألتراس" النادي المصري بياناً الأحد، أكدت فيه انسحاب مشجعي الفريق من مناطق المواجهات مع القوات المسلحة، فور علمهم بمقتل أحد أفراد المجموعة، وبعد أن ألقت قوات الأمن القبض على 15 من مشجعي النادي، حينما حاول البعض اقتحام مقر هيئة قناة السويس بالمدينة الواقعة في شمال شرقي مصر.

وفي القاهرة، افترش العشرات من أعضاء رابطة "ألتراس" الأهلي، الأرض أمام البوابة الرئيسية لمجلس الشعب، وعلقوا لافتات على أسوار البرلمان والمباني المحيطة به، كتبوا عليها "يسقط يسقط حكم العسكر"، "لا للتهاون في استرجاع دم الشهداء"، كما علقوا صوراً لضحايا "المجزرة"، التي أسفرت عن مقتل العشرات وجرح المئات من مشجعي الفريق الأحمر.

وكانت رابطة ألتراس الأهلي قد أعلنت عن اعتزامها تنظيم اعتصام أمام مقر اتحاد الكرة الأحد، مما دعا المدير التنفيذي للاتحاد، والقائم بأعمال رئيس الاتحاد، أنور صالح، إلى مطالبة العاملين بعدم التواجد بمقر الاتحاد، خوفاً من حدوث مصادمات مع الجماهير.

إلا أن رابطة ألتراس الأهلي، عادت لتؤكد عبر صفحتها على موقع " فيسبوك "، أن إتحاد الكرة "أتفه من الاعتصام أمامه"، وأن إعلان الاعتصام أمام مقر الاتحاد "ما هي إلا خدعة"، وأعلنوا عن نقل مقر الاعتصام إلى مجلس الشعب.