CNN CNN

عمرو سعد: ميولي سياسية وانتمائي للشارع المصري

الأحد، 27 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- توقع الفنان عمرو سعد تحسن الأوضاع الأمنية في مصر في الفترة المقبلة، لكنه أشار إلى عدم تفاؤله بالشأن الفني في ظل وجود انخفاض في مستوى الأعمال الفنية، إضافة إلى قلة عدد إنتاج الأفلام والمسلسلات بعد ثورة 25 يناير. 

وأكد سعد في حديث خاص لموقع CNN بالعربية، أنه يميل في الفترة الحالية، إلى تقديم أعمال تخاطب ضمير الفرد، لكنه لا يحبذ تقديم أعمالاً تزيد من كآبة القلب.

وأشار إلى أن الفن في هذه الفترة يجب أن يبتعد عن الواقع القبيح، لأن الجمهور يكفيه ما يسمعه من أخبار صعبة، مفضلاً أن يقدم الفن أعمالاً تعزز قيم ومبادئ إيجابية.

وفيما يلي نص الحوار:

*كثيرون من أبناء جيلك الذين نجحوا في السينما، ابتعدوا عن الدراما، لكنك رغم نجاحك في السينما، تحرص على التواجد في الدراما التلفزيونية، ما سبب ذلك؟

- أنا أبحث عن الدور الجيد والقصة الممتعة للجمهور، سواءً في السينما أو التلفزيون. فتوجد أعمالاً سينمائية، لم تضف إلى نجومها شيئاً، في حين نجد مسلسلات أضافت الكثير لمقدميها والعكس.

* يرى البعض أنك اتجهت للدراما التلفزيونية، لأنها تحقق شعبية أكبر؟

- الأمر ليس كذلك، أنا كما قلت أبحث عن الدور الجيد، فلو تحدثنا عن الدراما فهي تحقق شهرة أوسع للفنان، لأن الشعبية موضوع آخر، فالشعبية أن يحبك الناس، أما الشهرة فأن يعرفك الناس فقط، وليس بالضرورة أن يكون كل مشهور محبوب! 

*بمناسبة الحديث عن الدراما، نتوقف معك عند دور "زيزو"، في مسلسل "شارع عبد العزيز"، حدثنا عن أسباب نجاح هذه الشخصية على الرغم من تركيبتها المعقدة؟

- نجاح شخصية "زيزو"، في مسلسل "شارع عبد العزيز"، يكّمن في أنه يجسد قصة صعود شخص من الطبقة الفقيرة، والارتقاء إلى الغناء والسلطة، لكنة لا يمتلك قدرة على التحكم في رغباته. لكن يظل "زيزو"على الرغم من ذلك فيه ملامح قريبة منا جميعاً، وبالتالي تلامس وتفاعل الجمهور مع الشخصية، وهذا نفسه ما جذبني لقبول الدور.

* عملت مع المخرج خالد يوسف في أكثر من فيلم، لماذا غبت عن فيلمه الجديد "كف القمر"؟

- خالد يوسف صديق وأخ عزيز، لكن ليست لدي رغبة في تقديم هذه النوعية من الأفلام في الفترة الحالية، لكن ربما يجمعنا عمل قريب من خلال فيلمه الجديد "سره الباتع".

*نعود بك إلى فيلم "دكان شحاتة"، هل تتوقع وجود أشخاص مسالمين بقدر شخصية شحاتة التي قدمتها؟

-سؤال مهم، فكرة الانتقام هي الفكرة السائدة، في معظم الأفلام والمسلسلات العربية، لذا وجد الناس غرابة من شخصية شحاتة لأنهم لم يعتادوا فكرة الطرح هذه. لكن صراحةً، مثل هذه الشخصية غير موجودة في الواقع، فشحاته بطل أسطوري.

*هل أنت مع عرض الواقع على شاشة السينما؟

-حالياً لا أفضل ذلك، وأميل أكثر لتقديم أفلام تعزز مبادئ وقيم إيجابية، الجو العام في المنطقة العربية مُحمَّل بالأحداث السيئة، والواقع بات مكشوفاً؛ والناس في حاجة إلى متنفس. لكن عندما شاركت في فيلم "حين ميسرة" مثلاً كان الوضع مختلفاً، لأن الظواهر الاجتماعية في المجتمع المصري، كانت معّتمة آنذاك، وكان الفيلم صادم للجمهور، لكن حالياً لا يوجد شيء مخفي.

*هل أنت متفائل تجاه الصعيد الأمني في مصر؟

- أتوقع تحسُّن تدريجي مع الوقت في الأجواء الأمنية.

*ماذا عن الصعيد الفني؟

- الفني المصري في تراجع خلال السنوات القليلة الماضية، وحتى قبل الثورة، لكن المشكلة ربما ازدادت سلبياً باندلاع الثورة المصرية، كذلك هناك انخفاض في عدد الأعمال التي يتم إنتاجها.

* لكَ ميول سياسية؟

-أكتفي بالقول إن ميولي ميول الشارع المصري.

*حدثنا عن أعمالك القادمة؟

-عندي أعمالاً كثيرة، فأستعد لمسلسل جديد بعنوان "خرم إبرة"، وفيلم جديد بعنوان "أسوار القمر"، وأستعد لفيلم جديد بعنوان "أولاد رزق"، وجميعها أدواراً جديدة بالنسبة لي ستفاجأ الجمهور.