CNN CNN

"التغرودة" الخليجية تدخل قائمة التراث باليونسكو

الأحد، 06 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دخل نمط إلقاء الشعر النبطي الخليجي والذي يسمى "التغرودة" إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو،" الأمر الذي يعتبر إنجازا كبيرا في تاريخ للفن الخليجي بشكل عام.

ونقل تقرير نشر على وكالة الأنباء الإماراتية "وام" على لسان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان قوله في هذه المناسبة " إن دولة الإمارات قد تمكنت من تحقيق نجاح كبير في مجال صون عناصر التراث الثقافي غير المادي."

وأكد بن طحنون على "إن الحفاظ على التراث كإرث للأجيال القادمة يمثل أساساً مهماً لهوية شعب دولة الإمارات العربية المتحدة جنباً إلى جنب مع استراتيجيات التطور الحضاري والانفتاح الثقافي."

وبدورها قالت مدير عام اليونسكو، إيرينا بوكوفا، "يحق لكل دولة أن يتم تسجيل تراثها في اليونسكو وأن تفخر بذلك فمن شأن ذلك أن يدعم من هوية مواطني الدولة فالتراث غير المادي هو فخر الدول والمجتمعات والجماعات وهو الذي يسهم في خلق الاحترام والتفاهم والسلام بين الشعوب ويساعدها على تحقيق التنمية المستدامة."

ويشار إلى أن إدراج اليونيسكو للـ "التغرودة،" جاء بعد جهود دولة الإمارات المبذولة في مجال صون عناصر التراث المعنوي لمنطقة الخليج العربي على الصعيد العالمي وذلك بالتعاون مع سلطنة عُمان.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.