CNN CNN

يوتيوب: معركة الجنادرية وقبلة فيفي وجنيه عكاشة

عرض: مصطفى العرب
الثلاثاء، 20 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حظيت مجموعة من الفيديوهات العربية على موقع يوتيوب بإقبال كبير، إذ برزت المشادة التي وقعت خارج مهرجان الجنادرية مع رجال "الحسبة" بالسعودية، إلى جانب مناشدة توفيق عكاشة التبرع لقناته، والغضب من رقص فيفي عبدو بعيد الحب، إلى جانب النقاشات العنصرية حول ضحايا حافلة "جبع" قرب القدس والكاريكاتير التونسي "خبزولوجيا."

وفي فيديو حمل عنوان "محاولة اقتحام الجنادرية والمحتسبين يضربون الشرطة 2012" برز عرض للمشادة التي حصلت قبل أيام في مهرجان الجنادرية السعودي بين قوات الأمن ومجموعة من "المحتسبين" الذين نفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يكونوا من عناصرها، بعدما حاولوا دخول المهرجان الذي تنظمه الحكومة لمنع مظاهر يعتبرون أنها مخالفة للشريعة الإسلامية.

وكتب واضع الفيديو معلقاً على محتواه بالقول: "بعد ما طُردوا المحتسبين من الجنادرية لعدم دخلوهم بشكل رسمي وبهمجيه وأرادوا الدخول "بالغصب" والمكان للعوائل فقط ! ما يسمون بـ"المحتسبين" ضربوا الشرطة والحرس الوطني وكانت هناك اشتباكات عنيفة بينهم بعدها أتت قوات مكافحة الشغب وفرقت المتجمهرين.

وبرز في هذا السياق تباين بوجهات النظر حول القضية، فقال"adeltot ": "مدام عندنا الربع الخالي فاضي ليش مايسوون للمطاوعة (عناصر هيئة الأمر بالمعروف) مدينة هناك ويطبقون عليها أنظمتهم الطالبانية على كيفهم بين نفسهم ويفكونا من شرهم وكل واحد صديق نفسه."

أما "hrmone11" فقال: "الله يوفق رجال الحسبة وين ما كانوا يا رب.. اللهم مكن وانصر رجال الحسبة يا رب." في حين قال "etrgrdgfgfdger5" :"الله يوفق رجال الأمن في مهمتهم.. المحتسبين لا أظنهم وافقوا الصواب هذه المرة والأغلب بدأ يتذمر أخيرا من تصرفات رجال الهيئة.. أيها الأمن اضرب بيد من حديد على هؤلاء."

وفي فيديو حمل عنوان "رقص مثير لهيفاء وهبي وفيفي عبده وبوسه على خد فيفي" برزت مشاهد راقصة للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي والراقصة المصرية فيفي عبده، خلال برنامج لبناني بمناسبة عيد الحب، جذب الكثير من الاهتمام بسبب وجودهما معاً وقيامها بالرقص بشكل مشترك، ونتج عن ذلك موجة من التراشق بالتعليقات.

وانتقد المشترك "12312312302" ما جرى قائلاً "يافيفي ياعبده كم بقي من عمرك حتى تعملي السخافات دي، ليش متفكري باخرتك شوووي؟ بقالك 50 سنه وانتي ترقصي للرجال متى بتحسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟" بينما قال semamaser : "عيب يافيفى الشباب اللي ماتو في بورسعيد دول فراخ اندبحت؟ طب هيفاا مش مصرية وعيد حب إية اللي بتحتفلوا، حرام والله عليكم، مصر ملهاش فضل عليكي ولا عليهم؟"

وتفجر بعد ذلك خلاف بين المشاهدين تطور إلى سباب على خلفيات بعضها ديني، وبعضها الآخر يتعلق بجنسية الدول التي ينتمي إليها أبطال الفيديو، ما دفع ThePharaonicPrincess للتدخل قائلة: "أحلى تعليقات من المصريين تلاقيهم بيعلقوا على الفيديو نفسه بدون إساءة لأي بلد، تعالوا لباقي الإخوة ماسكين في شعر بعض.. نفسي أدخل يوتيوب ومش ألاقي شتيمة وخناقه في القمة العربية."

واتفق معها "EFTtapping" في الرأي فعلق بالقول: "المفروض يوتوب تمنع الكومنتس عن الدول العربية.... يا حبايبي ادخولوا واتفرجوا و انتم ساكتين... كل واحد ينظّر على الثاني ...وانت فيك وانت ما فيك ... خلاص، إنتو ما تملوا من كثر الكلام اللي لا يقدم ولا يآخر؟؟!!!"

وفي مصر، برز فيديو للسياسي المثير للجدل، توفيق عكاشة، الذي يدير قناة الفراعين، ناشد فيه الشعب المصري بالتبرع لقناة الفراعين ولو بجنيه واحد كل ستة أشهر عن طريق مكاتب البريد، وقال إن "الاستعمار" يقف مع خصومه، ولكنه سينتصر لأن الشعب يقف معه.

وعلق "XpectTheUneXpected" ساخراً بالقول: "أنا هتبرع يوم 13-13-2013،" في إشارة منه إلى تاريخ (غير موجود بالطبع) سبق لعكاشة أن حذر من وقوع أحداث تغيير التاريخ فيه، بينما قال "MrJeme55": "أنا مستعد أعطيك 150 جنيه بس تبعلي بدلتك ههههههههههه."

وفي الإطار عينه، قال "TheMRMASRAWY": "روح للباشا يا عكاشا وبوس إيدوه" بإشارة إلى فيديو آخر يظهر فيه عكاشة وهو يقبل يد أمين عام للحزب الوطني الحاكم سابقا، صفوت الشريف، ما دفع "MrBazoka2006" للرد بغضب قائلاً: "كل اللي ردوا دول (...) ومبيفهموش حاجه، ابقوا روحوا شوفوا التاريخ الأول يا (.....) وابقوا اتكلموا على الأستاذ عكاشة."

وفي تسجيل حظي بأكثر من نصف مليون مشاهدة برز فيديو يسجل حادثة الحافلة المدرسية التي اصطدمت بشاحنة بجبع قرب القدس، ما أدى إلى مقتل ستة أطفال وجرح عشرات من رفاقهم، وترافقت الحادثة مع اتهامات متبادلة بالتقصير بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، إلى جانب اعتقاد البعض في البداية أن ما جرى كان "عملية إرهابية."
ودفع هذا اللغط إلى نقاشات محتدمة على خلفية الفيديو، لم يخل بعضها من العنصرية والحدة، بينها ما قاله "TylerZ4358" الذي اعتبر أن العالم "بات مكاناً أفضل من دون هؤلاء الهمج،" ما دفع "labed2012" للرد بالقول: "أقول لمن يضحك ويسخر من الموتى، تصوروا لو أنهم أولادكم أو أقاربكم. الرجاء ممن لا يجدون شيئاً جيداً ليقولونه لأولئك الأطفال الأبرياء أن يمتنعوا عن التعليق."

وفي الإطار عينه كتب "iraqiAK47" قائلاً: "هذا ما يعيشه العرب كل يوم، الناس يقتلون دون سبب بينما يجلس الأمريكيون لأكل الهمبرغر ولعب ألعاب الفيديو، ومع ذلك يتهمون العرب بالإرهاب."

أما في تونس، فبرز الإقبال الكبير على مشاهدة الحلقة السادسة من برنامج "خبزولوجيا" الكاريكاتوري الساخر، والذي خصص حلقته هذه المرة للحديث عن الأزمة السياسية في تونس وسيطرة الإسلاميين على السلطة، ورسم سيناريوهات سلبية متخيلة لما ستكون عليه الأوضاع بعد سنوات في البلاد في ظل حكم الأحزاب الدينية.

وظهرت في الحلقة مجموعة من الشخصيات برسوم كاريكاتورية، بينها الرئيس التونسي، منصف المرزوقي، ونظيره الجزائري عبدالعزيز بوتفيلقة، والعاهل المغربي محمد السادس ورئيس المجلس الانتقالي الليبي، مصطفى عبدالجليل، إلى جانب عدد من السياسيين التونسيين، بينهم القياديان المعارضات، نجيب الشابي ومية جريبي.

وعلق "arabamericanvision" قائلاً: "مثلما توقعت أقوى حلقة إلى حد الآن، خصوصا إللي يقلد في المرزوقي ماهووووووش نورمال (عادي)...العمل هذا هوليوودي، تبارك الله على ولاد بلادي."

أما "marwasdiri1988" فقالت: "غير عادي أبداَ، أتوق شوقاً لرؤية حلقات أخرى،" بينما علق "didinecolbert" بالقول: "كم أنت كبير يا ابن الخضراء تحية قلبية من الجزائر."