CNN CNN

يوتيوب: ملائكة تظهر بسوريا وتهديد الأساتذة بالسعودية

الأحد، 27 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أبرز موقع يوتيوب خلال اليام الماضية مجموعة تسجيلات، بينها برنامج حول ما يتعرض له الأساتذة بالسعودية على يد الطلاب، إلى جانب شهادات عن ظهور "ملائكة" إلى جانب ثوار سوريا، علاوة على الجدل حول تقبيل يد الرئيس التونسي، منصف المرزوقي، وتسجيل يزعم إملاء توفيق عكاشة على مذيعة في قناته ما تقوله على الهواء بمصر.

ففي مصر، حاز تسجيل لقناة "الفراعين" التي يديرها السياسي والإعلامي المثير للجدل، توفيق عكاشة، على قرابة نصف مليون مشاهدة، موزعة على رابطين.

ويظهر التسجيل الذي لا يمكن التأكد من صحته إحدى مذيعات القناة وهي تتحدث على الهواء حول واقعة سياسية تتلق بعكاشة وشخصيات أخرى، بينما يسمع في الخلفية صوت يعتقد أنه لعكاشة نفسه وهو يقوم بتلقينها كل الجمل التي تقولها.

وعرف واضعو الفيديو عنه بالقول: "عليّ الصوت واسمع المفاجأة - العكش يملي الأنثى كل كلمة في سماعة الأذن وهي ترسم الانفعالات على وجهها وكأنها تعرف ما ستقوله... الغريب أن في ناس بتصدق الكائنات دي."

وعلق "MongeyMongey" بالقول: "الحل الوحيد لوجود فيديو زي دا هو تسريب حد من جوا، عامة جمهور توفيق عكاشة السواد الأعظم منه مش موجود علي الانترنت."

من جانبه، شكك "amehsamehsameh1" بصحة الفيديو قائلاً إن هناك من يقلد صوت عكاشة مضيفا: "اللي مقلد صوت توفيق عكاشة وهو حافظ سيناريو الحلقة، وفي ملاحظة أيضا هما ع الهوا اومال صوت رنة التليفون ده منين ده تليفون الباشا اللى بيقلد صوت توفيق عكاشة وكلكوا شوفنا ع اليوتيوب شباب بتجيب صوت وطريقة توفيق."

أما "qqdiaaqq" فرفض التشكيك بصحة التسجيل قائلاً: "أنا مؤمن كامل الإيمان بأن هذا الفيديو صحيح مائة بالمائة، والدليل أنني بنفسي سجلت جزء من حلقة (للمذيعة) وهي تقول ما يمليها عليها (عكاشة) والفيديو ده على قناتي أو ابحثوا عن فيديو اسمه فضيحة السنين."
 
ومن السعودية، برزت حلقة من برنامج "الرئيس" ناقشت قضية الأوضاع في المدارس مع اعتداءات الطلاب على الأساتذة، والتي وصلت إلى حد استخدام الأسلحة البيضاء والنارية وتحطيم سياراتهم، وحمل التسجيل عنوان "تحطيم سيارات المعلمين وأسلحة كلاشنكوف - برنامج الرئيس" وعرض لحوادث أمنية ومقابلات مع طلاب يهددون المدرسين، في تسجيل نال قرابة ربع مليون مشاهد خلال أربعة أيام.

واعتبر المشترك S4udiPc أن هذه الممارسات تؤدي لفشل الطلاب في التحصيل العلمي وإيجاد وظائف مستقبلاً عبر القول: "الآن يقعدون زي كذا، لمن يكبر يقول الدولة ما وظفتني، شوف أسلوبك وتعليمك وتبغي وظيفة؟ والله الوظيفة ما يأخذها غير المتعلم، أما واحد يجي ويقول (أريد أن) أطعن (الاستاذ) ويريد وظيفة بعد ذلك؟ أحب أقلك احلم."

من جانبه، قال "saeed9911735" معلقاً: "الله يرحم زمان أول .. راحت هيبة المعلم وجايك جيل فاسد، لا أخلاق ولا أدب، إلا من رحم الله،" بينما سعى " glocktalk1" للحديث عن تداعيات الظاهرة قائلاً إنها "أحد الأسباب لعدم اهتمام المعلمين بالتعليم والطلاب."

ومن سوريا، برز فيديو حصل على أكثر من مليون ومائة ألف مشاهدة خلال أيام، حمل عنوان "كل ما يثبت وجود الملائكة وظهورها في سوريا،" وعرض لقصص على لسان عسكريين ورجال دين حول وجود من يقاتل على "خيول بيضاء" مع القوى المناهضة للرئيس بشار الأسد.

 إلى جانب مقطع لشخص بملابس بيضاء يقوم برفع جثة لقتيل من وسط الشارع دون خوف وسط إطلاق النار، ويسير بها وهو يحملها بيد واحدة دون أن تظهر عليه آثار القلق، ما دفع من وضع الفيديو إلى اعتبار أنه أحد "الملائكة" على حد قوله.

وعلق المشترك "KHALED448 " مشككاً بالفيديو عبر القول: "بعد كل ما شفته و سمعته، لا أصدق، فلو أن الملائكة تقاتل فعلاً معهم كان ما شفت كل هذا القتل للصغير والكبير، هذا غير التعذيب، يعني لا تصدقون أي شيء." أما "واحد ناس" فقال: "هذي أخرتها استخفاف بعقول العرب، طيب الملاك هذا ليش ما فكهم من بشار وخلاص؟ يعني لم يأت في باله إلا بعد ما مات المسكين؟ عسى ما تكلف."

ولكن "kurosaki4546 " رفض التشكيك بالفيديو قائلاً: "الجاهل اللي يقول خرافات، ما في شي يصعب على رب العباد سبحانه...الفيديو أمامك شاهد الرجل وهو يحمل الشهيد بيد واحده وكأنه يحمل طفل...وهذا يدل على ان النصر قريب بإذن الله.

كما صبت آراء "a3bak" في الإطار عينه قائلاً: "طيب في أحد بهذه الشجاعة، يمشي بكل هدوء وشايل الشهيد بيد واحده ولبسه غريب ونظيف؟؟؟؟؟ هاذي الأشياء تخليني أصدق أنه من الملائكة."

ومن تونس، شاهد الآلاف أحد مقاطع الفيديو الذي يظهر فيه الرئيس المنصف المرزوقي، خلال زيارة إلى سوق الجملة، حيث قام بعض المتواجدين في المكان بتقبيل يد الرئيس، في حدث أثار الجدل، خاصة وأن المرزوقي هو أول رئيس في تونس بمرحلة ما بعد الثورة المطالبة بالحريات والديمقراطية.

وعلق "mouradyasser" قائلاً: "مع احترامي للمرزوقي، وأن هوه راجل محترم، بس العيب مش فيه العيب في الشعوب العربية إلى محتاجه تغير دماغها وتشترى دماغ استيراد." بينما قال " abdullahib" بالإطار عينه: "الشعوب تصنع الفراعنة... و للأسف شعوبنا العربية أحيانا بعاطفتها المبالغ فيها."

بالمقابل، علق "ahmed1316" قائلاً: "أنا بصراحة مش شايفها فيها حاجة.. مش لازم بوس الأيدي يبقى معناه التكبر، هذا تعبير عن الحب وهو لا حرام شرعاً ولا قانوناً.. الحكم في النهاية على أفعال الرجل لا على مجرد صورة عابرة حدثت في سوق."