CNN CNN

يوتيوب: شهادة الدكتورة آية.. ونكات "الفئة الفالة"

الأحد، 10 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اجتذبت عدة تسجيلات فيديو على موقع يوتيوب لمشاركة المقاطع المصورة، مئات الآلاف من المشاهدين العرب هذا الأسبوع، كان أبرزها فيديو ينقل تصريحات طبيبة "تحكي ما حدث في مسجد النور بالعباسية،" بمصر، وفيديو آخر لإحدى حلقات "الفئة الفالة" وهو برنامج كوميدي سعودي ساخر.

فمن مصر، وبحسب الموقع، فإن أكثر ما شاهده المصريون هو فيديو حمل عنوان "الدكتورة آية تحكي ما حدث في مسجد النور بالعباسية،" واجتذب أكثر من 223 ألف مشاهدة، لتصريحات الطبيبة أمام لجنة في مجلس الشعب المصري.

وقالت الطبيبة آية إن منطقة العباسية "شهدت هجوما شديدا من قوات ترتدي ملابس الصاعقة والتي ألقت قنابل الغاز على المحتجين،" مضيفة أنها شهدت "أناسا تتساقط.. ثم فوجئت بمدرعة تلحق وراء الناس وتطلق الرصاص الحي عليهم."

وتابعت آية في الفيديو تقول "هربت فدخلت مسجد النور.. ثم قامت قوات صاعقة وشرطة عسكرية بمحاصرة المسجد، ثم اقتحموه أول مرة بأحذيتهم، فأخرجهم قادتهم ليخلعوا أحذيتهم، وعاودوا اقتحامه مرة أخرى."

وقالت إنها شهدت فظائع في تلك الليلة، وأضافت "حاول جندي أن يخلع حجابي،" وروت ما حصل للسيدات من قبل الجنود وقالت إنهم "ضربوهن ونقلوهن في سيارة وتحرشوا بهن لفظيا وجسديا وتعدوا عليهن بكل الطرق."

وعلق أحد المشاهدين قائلا: "أنا لا أعيش في زيمبابوي ولا في جزر القمر أنا أعيش في مصر ودخلت الجيش وأصدقائي نزلوا في اعتصام العباسية وأصدق كل حرف قالته الدكتورة آية لأني رأيت القذارة بعيني في الجيش وسمعت من أصدقائي في العباسية."

وأردف مستخدم آخر اسمه أحمد سليم يقول: "يا الهي ماذا تسحق أمة دنست مسجدا لك ببيادتها واعتقلت النساء.. يا إلهي ماذا تستحق أمة تقدس وزارة الدفاع ولا تقدس بيتا من بيوتك."

ومن مصر أيضا، لاقى تسجيل فيديو لتصريحات للمرشح الرئاسي المصري أحمد شفيق، رواجا واسعا بعد أن نقل عنه في الفيديو قوله إن "الثورة نجحت للأسف،" في جزء اقتطع من خطاب سابق له.

وحاز الفيديو على أكثر من 126 ألف مشاهدة، وفيه يقول شفيق في جزء من كلام اقتطع من سياقه، في وصفه للثورة المصرية: "تفاعل وتعبير عن الرأي وكانت حركة.. وعندما استقرت والعملية بقى لها أبعاد وكنا فاكرين أن العملية استقرت وحنبدأ نشتغل.. للأسف الثورة نجحت."

وعلق مستخدم يحمل اسم أكرم ندى على الفيديو بالقول: "شفيق يا راجل اللي كل ما يطلع قانون العزل يرجع تاني،" بينما قال آخر ويدعى عزت زيرو: "يا عم شفشق ربح نفسك إنته فل من الفلول بتاعت المخلوع الله ينتقم منه.. إللي اختشوا ماتوا."

لكن مستخدما آخر يحمل اسم "بيغ وورير" قال معلقا على نقل جزء من كلام شفيق مقتطع من السياق، قائلا: "كفاية افتراء على الناس صاحب الفيديو بيقطع الجزء اللي على مزاجه من حديث طويل."

غير أن مستخدما آخر رد بالقول: "أيا كان سياق الكلام والله إحنا مش محتاجين أدله على عدم صلاحية هذا الرجل ليكون رئيس شركة وليس دولة.. ربنا يحرمنا بقى من الأشكال ديه."

ومن السعودية برز تسجيل فيديو ذو شعبية، هو جزء من سلسلة حلقات برنامج كوميدي على اليوتيوب، يحمل عنوان "الفئة الفالة،" ويقول منتجوه عنه إنه "برنامج كوميدي هادف وغير هادف في نفس الوقت.. ولا يعترف بأي حدود أو قيود ويقدمه عمار ومحمود."

والفيديو الذي جذب نحو 215 ألف مشاهدة، ناقش عد قضايا اجتماعية بطريقة الكوميديا الساخرة، ومزج بين المشاهد التمثيلية والأغاني والموسيقى لينتقد عدة ظواهر في المجتمع السعودي.

وفي إحدى اللقطات تناول البرنامج قصة حارس أمن في أحد الأسواق أراد أن ينتحر بألقاء نفيه أمام  سيارة، لأنه غاضب من قرار السماح للشباب العزاب بدخول المراكز التجارية، إذ أن ذلك جرده من القمع الذي كان يمارسه ضد الشبان.

وفي لقطة أخرى، يعرض الفيديو لظاهرة أخرى هي العمل في السوق السعودية، من خلال كوميديا ساخرة لقصة شاب سعودي يحمل درجة الماجستير ويذهب للعمل في مقهى ثم يأتي صاحب المقهى له ببعض الماء كي "يبل شهادته ويشرب ماءها."