CNN CNN

يوتيوب: أجزاء مرسي "الحساسة" وسعودي يستغيث بالملك

الاثنين، 29 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت مجموعة من التسجيلات على موقع "يوتيوب" خلال الأيام الماضية، بينها فيديو رصدته عدسة قناة استرالية للرئيس المصري وهو في موقف محرج أمام رئيسة وزراء استراليا، إلى جانب مناشدة رجل سعودي لعاهل المملكة من أجل رفع الظلم عنه.

علاوة على انتقاد لبعض ممارسات الشباب الجزائري على "فيسبوك" وزواج أقصر رجل بالأردن، إلى جانب خطاب رجل الدين السوري المؤيد للنظام، محمد سعيد رمضان البوطي، الذي وصف بلاده بأنها "كعبة."

ففي تسجيل حاز على أكثر من مليون و600 ألف مشاهدة خلال  يوم واحد، برز مقطع قصير أعدته إحدى قنوات التلفزة الاسترالية يظهر فيه الرئيس المصري، محمد مرسي، خلال لقاء عقده مع رئيسة وزراء استراليا، جوليا غيلارد.

ويظهر مرسي في الفيديو وهو يقوم بتعديل وضع أماكن حساسة من جسده بعد جلوسه على الكرسي إلى جانب غيلارد، وذلك وسط تعليقات ساخرة من المذيع.

وقد منع واضعو التسجيل إدراج التعليقات عليه، غير أن مجموعة أخرى من الروابط للفيديو نفسه حفلت بالكثير من التعليقات، أبرزها هذا الرابط

وعلق "SuperOazy" على التسجيل بالقول: "هيطلع قطيع الإخوان دلوقتي يقولك.. أردوغان بيقول: لقد أدهش مرسي العالم أجمع بجرأته الشديدة في اللعب بطائر النهضة بتاعه أمام الغرب كله دون كسوف أو خجل وهذا لم تستطع تركيا فعله على مدار قرون وقد فعله مرسي في أقل من ثلاثة شهور!"

أما "Emy Owens" فقالت: "ههههههههه رائع ليه المصريين مبيعترفوش بالأخطاء؟ فيه حاجه اسمها دراسة اتيكيت وهو مدرسهاش، عادي يعني."

من جانبه قال Mahmoud Geda مازحاً: "هو الموضوع محرج بس الراجل كان بيظبط (....) ولا يفضل طول القعدة محشورة؟؟ إيه يارجالة مافيش حد (.....) اتحشرت قبل كدا ولا إيه..؟"

وفي السعودية، برز تسجيل حصل على أكثر من 760 ألف مشاهدة يظهر فيه مواطن سعودي يدعى منير الدوسري قال إنه يعيش في مأساة منذ سنوات بعد أن صرفه من عمله بالقوات الجوية قبل 12 سنة، وزعم أنه تعرض للتسمم بفعل عمله العسكري فأصيب بالعقم وهو يعيش في منزل متواضع دون مصدر للرزق.

وناشد الدوسري العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، التدخل لمعالجة وضعه، وسأل "هل تريدونني أن أذهب مع الفئة الضالة (تنظيم القاعدة) والتفجير؟"

وعلق "bhran07" بالقول: "الله يسهل أمرك وإن شاء الله يستجيبون.. بس إحذر ترى ممكن تروح وراء الشمس والله أعلم، يعني يرمونك بسجن أو ما شابه، المهم خلك حذر،" بالمقابل قال "mdmd10101" معقبا: "والله آل سعود مو مقصرين وإذا حصل خطأ يستغلونه .... أتباع إيران والمجوس أنا أنصحك يا أخي أن تتوجه لأمير عرعر هو من وصل كتابي وقامو بخدمتي."

أما "RwooNaaA" فقال: "لاحول ولا قوة الا بالله.. حرام عليكم يا ناس تأكلونهم لحم وترمونهم عظم.. وين التجار والأغنياء والأمراء؟" أرسلوه يتعالج بره وافتحوا له دكان يتنفع منه."

وفي الجزائر، برز تسجيل حمل عنوان "الكارثة الجزائرية في الفيسبوك" علق على أسلوب استخدام بعض الشباب في الجزائر لصفحات فيسبوك والتلاعب بصورهم وهوياتهم، وحصل التسجيل على أكثر من 83 ألف مشاهدة.

واستنكرت "myriam D'alger" الفيديو قائلة: "شبعونا تنوفيق.. حابين يرجعونا إمارة أفغانية؟" وكان للمشاهد "darabid17" رأي مماثل قال فيه "أصلا واش دخلك فيهم، واش هي الفايدة من هذا الفيديو أنا نتمنى لو كان تخترع آلة و تكون من صنعك."

أما " Linda SM" فكان لها رأي آخر قالت فيه: "تماما مثل الانترنت هو سلاح ذو حدين . الحمد لله هناك عقلاء كثر في الجزائر يستعملونه فيما ينفع و لا يضر.. إن كنتم ترون أنكم لستم عقلاء بما فيه الكفاية لاستفادة بإيجابياته فلا تستعملونه وكفى."

وفي الأردن، برز تسجيل حول زفاف أقصر رجل في البلاد، والذي عثر على عروس تعيش حالة مشابهة وقرر استكمال حياته معها، ويبرز في التسجيل سرور العريس وقيامه بالرقص مع عروسه وسط تصفيق الحضور، وحاز التسجيل على أكثر من مائة ألف مشاهدة خلال أيام.

وأثار الفيديو حفيظة "pxpxp999" الذي قال: "طيب وشو يعني بس شغل فضيحة؟؟ فضحوهم صورهم وكل الأردن شافتهم وهم شو استفادو غير الفضيحة؟؟ قرف الفيديو صراحة."

وانقسم المشاهدون الذين علقوا على الفيديو بين مرحب بشجاعة الشاب وزوجته وبين من أخذ يسخر من وضعهما دون التنبه إلى أهمية خطوتهما، وتوجه البعض بالتهنئة مثل "Sizar oo" الذي قال: "طول العريس 90 سم والعروس 110سم الله يهنيهم يا رب."

أما في سوريا، فبرز تسجيل يتعلق بالخطبة الأخيرة التي ألقاها في صلاة الجمعة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، المعروف بتأييده لنظام الرئيس بشار الأسد، والتي قال خلالها إن سوريا هي "الكعبة التي يقصدها المسلمون جميعاً لمعرفة الدين وحقيقة الإسلام."

وقام واضعو التسجيل بإضافة لقطات تظهر بعض الحوادث الدموية في سوريا على خلفية خطبة الشيخ البوطي، وذلك لإظهار التضارب بين ما يقوله وبين حقيقة الأوضاع على الأرض.

وهاجم "ef8105" البوطي بالقول: "يا بوطي أنت شبيح كبير السن أما آن الأوان أن تتوب من تتبع النظام القاتل؟ هل خوفك من النظام أشد خوفا من الله؟"

وفي الجانب الآخر حاول البعض تبرير ما قاله البوطي، وبينهم GhyrMotah الذي قال: "هو قال سوريا ولم يقل سوريا الأسد.. وفي ذلك لا خطأ.. ومازلت مقتنعا بأنه مجبور على أن يُصرح بهذه التصريحات وقلبه يتقطع من الداخل."