CNN CNN



فيسبوك: هل يقدم عادل إمام فيلم "التجربة التونسية"؟

عرض: سامية عايش
الأربعاء، 18 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تنوعت اهتمامات زوار موقع الفيسبوك، مع التركيز على محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، واقتراب الذكرى الأولى لثورة 25 يناير/ كانون الثاني، ومهمة لجنة المراقبين العرب في سوريا، إضافة إلى تعليقات حول التفجير الذي هز دمشق صباح الجمعة.

فعلى صفحة "عبد الباسط ساروت"، كتب القائمون على الصفحة: "باشتراكك عزيزي المشاهد بقناة الدنيا بلس.. يمكنك مشاهدة التفجيرات قبل يوم من حدوثها.. كما يمكنك مشاهدة كواليس العمليات بدقة HD و3D.. وتستطيع تحميل دليل الدنيا بلس السري من الإنترنت.. والذي يمكنك من معرفة مواعيد التفجيرات القادمة في عام 2012.. ليس هم الوحيدون.. لكنهم الأنذل والأوقح والأحقر."

ومن بين الردود على هذه المشاركة ما كتبته ندى مطر بالقول: "ومقابلات مع الإرهابيين اللي فجروا أنفسهم أكثر من مرة.. قسماً بالله قمة المسخرة هالقناة."

وكتبت سلام وفاء تقول: "وقريباً ستحصل قناة الدنيا على جائزتي غينيس بالكذب والغباء."

أما يبرودة ثائرة فقد كتبت: "لسه الكذب لقدام وهالشي دليل على تخبط النظام وعدم قدرته على موازنة الأمور."

وكتبت بانة بانون: "عنجد حلو العرض لروح اشتريلي كرت قبل لا يخلصوا الناس قاتلة حالة مشان تتفرج عليهم.. الله يطعمني شوف شو راح تعمل الدنيا بس يموت بشار."

وكتبت فطوم اللاذقية تقول: "طيب ما حدا بيقدر يخربط ترددها يفجرها ويريحنا منها هالقناة.."

وفي مشاركة أخرى، كتب القائمون على الصفحة: "شوفولي على هالحكي هاد.. المنّاع في طهران اليوم يتحدث على أن الثوار أنهم يقبضوا 200 دولار للافتة؟؟!!... لك هي لله وهي لله.. لا للسلطة ولا للجاه.. وهي أحلى جواب من أهل الزبداني الأحرار."

ومن بين الردود على ذلك ما كتبته سلام سوريا الحرة بالقول: "هيثم ماع ماع لا يعنينا و لا يمثلنا.. يا ريت يريح حالو."

وكتبت أمل خالد تقول: "حسبنا الله ونعم الوكيل على برهان غليون وهيثم المناع نحن لآ نريد سرقة ثورة سوريا التي ضحوا أهلنا فيها الدماء والأموال لأجل حكم أو سلطان كما في مصر الحبيبة، نتمنى استقالة هؤلاء جميعاً لا نريدهم حتى في المعارضة فليبقوا صامتين أفضل لنا لأنهم خطر على الثورة."

أما على صفحة "نوارة نجم"، فقد كتب القائمون على الصفحة: " دكتور فى جامعة الأزهر دخل امبارح للطلبة بتوعه وقالهم أنا امتحان مادتي يوم 26 واللي هينزل الميدان يوم 25 يكمل الثورة هشرحلو المادة هناك مجاناً."

فتوالت الردود على ذلك، وكان من بينها ما كتبه عادل فتوري بالقول: "طبعاً انتي أول واحدة حتنزلي علشان الدكتور يشرحلك - خللي بالك المكان جنب خيمة الحشاشين أوعي تنسي."

وفي مشاركة أخرى، كتب القائمون على الصفحة: "هو عادل إمام مش ناوي يعمل فيلم التجربة التونسية؟".. فكتب حمدي حسين يقول رداً على ذلك: "عادل إمام مستني يلاقي المزة اللي تقدر تقوم بالتجربة.. لئيم من يومه."

وكتب أكرم زازو يقول: "ميقدرش إلا على الدنماركية.. التونسية دى للرجالة."

وعلى صفحة "حرة يا سوريا"، كتب القائمون على الصفحة: "لو أن شعباً غير السوريين تعرض لجزء مما يتعرضون له اليوم من خيانات وإحباطات وتآمر.. لقرروا إنهاء ثورتهم منذ شهور عديدة.. عظمة الشعب السوري اليوم لم تعد مجرد ادّعاء.. هذه حقيقة سيذكرها التاريخ جيداً على مستوى العالم."

وكتبت حبيبة عرابي رداً على ذلك: "بس لو كان القرار دا في إيد الشعوب كانت كل دول الثورات خلصت ثورتها دا لو انهاء الثورة بيدها لكن الامور بيد الله نحن فقط نأخذ بالأسباب والله بيده كل الأمور المحدقة وبيده الإحاطة جميعاً وربنا معاكو ومعانا ومع كل انسان في ضيق وأزمة."

وفيما إذا كان تمديد عمل لجنة المراقبين يخدم أي طرف، توالت الردود على ذلك، فكتبت كرستينا مونتا تقول: "بعد كل المهل ماذا حصل؟ كم مهلة صاروا؟ مجرد مهلة واحدة في ظل القتل والتعذيب والعنف ثقوا بي أن الجامعة لا تريد حلاً وإنما تعطي فرصاً للقضاء على الشعب وهذا لن يحصل لأن إرادة وإيمان الشعب وقدرة الله أقوى من إراهنتهم ودباباتهم.. النصر آت إن شاء الله المظلوم سوف ينتصر."

أما أسماء دكروري فقد كتبت تقول: "لصالح سفك المزيد من دماء الشعب السوري الحبيب.. مصرية حرة."