CNN CNN



فيسبوك: الأسد يحاصر أعوانه ومرسي مش "عيل وغلط"

الأحد، 30 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لم تغب الأحداث الساخنة التي تجري في كثير من العواصم العربية عن المناقشات الدائرة على الكثير من الصفحات والمجموعات الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، التي شهدت سجالاً لا يقل سخونة عما يجري في الميادين الكبرى، خاصةً في كل من مصر وسوريا.

ففي الشأن المصري، تناولت مجموعة "مصريون مغتربون" قضية الاستفتاء على الدستور الجديد، والذي من المقرر إجراؤه في 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، على أن يبدأ المصريون في الخارج التصويت في الاستفتاء اعتباراً من السبت المقبل، ولمدة ثلاثة أيام.

وكتب عادل بدوي قائلاً: "تصويت المصريون بالخارج على (دستور الإخوان) السبت المقبل.. الخبر لا يعني المقاطعون مثلي.. لكن العار في الخبر أن قاعدة بيانات الناخبين لا تقبل تسجيل ناخبين جدد.. وقد شاهدنا مئات المصريين يبكون لعدم تمكنهم من التصويت في انتخابات الرئاسة لأنهم لم يسجلوا في قاعدة البيانات.. خطأ يبنى على خطأ على باطل على أبوكم كلكم."

كما علق مشترك آخر باسم "آمون رع" قائلاً: "دستور أمهم على إعلان أبوهم".. بينما اكتفى مصطفى المصري بالتعليق بكلمة واحدة: "يلبسوه."

أما حنان الشموتي، فكتبت تقول: "عاجل وهام جداً للمصريين المغتربين.. الناس اللي سجلت قبل كده بس هي اللي مسموح لها إنها تصوت في دستور بلدها.. يعني أنا مش مسموح لي أصوت على دستور بلدي.. لو منتخبتش في مجلس الشعب ولا انتخابات الرئاسة.. غير كده بدون إشراف قضائي.. إحنا برة مش قليلين.. ودي مشكلة لازم وبسرعة يتم تصعيدها على المستوى الدولي فوراً.. إزاي أكون مصري عايش برة ومش من حقي أصوت على الدستور؟؟.. هوا خلاص يعني بقى استهبال؟؟

كما حفلت "الصفحة الرسمية" للرئيس محمد مرسي، بالعديد من التعليقات حول ملف الدستور الجديد، وما يرافقه من حالة انقسام تخيم على الشارع المصري، حول الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المصري مؤخراً.

وكتب أحمد مصيلحي قائلاً: "يا ريس.. ساعدني عشان أعرف أساعدك.. هتسأل أمام الله على الفرقة اللي إحنا فيها.. لما أتكلم أنا عن خونة وعملاء ومدسوسين من غير دليل.. أبقى عيل وغلط.. لكن أنت ما ينفعش تتهم حد وتقول لا يمكنني إظهار معلومات.. يا ريس أنا ما بخافش من أي حاجة ممكن تحصل.. لكن صعبانة عليا بلدي والمدهوسين اللي كل مرة بيتدهسوا بين مطرقة الإخوان وسندان المعارضة.. يا ريس كل اللي هأموت عليه الشفافية."

كما كتب عبد العزيز طه قائلاً: "أنا مصري مقيم في ليبيا، ولا أستطيع التسجيل لأن الموقع الإلكتروني لا يعطي الحق إلا لمن سجل سابقاً.. وأنا كنت داخل مصر سابقاً.. وأريد أن أؤدي دوري في التصويت على الدستور، وفيما يلي من حقوق للمصريين بالخارج.. نرجو توجيه الخارجية لفتح باب التسجيل أو الاقتراع بجواز السفر، بدون التسجيل المسبق، حتى يستطيع المصريون بالخارج كلهم التصويت دون شرط أو قيد.

من جانبها، واصلت مجموعة "سوريا ساعة الصفر" رصدها للأحداث اليومية الجارية في الشارع السوري، مع تصاعد الجدل حول احتمال لجوء نظام الرئيس بشار الأسد لاستخدام "أسلحة كيميائية" ضد معارضيه.

وذكرت في "نبأ عاجل" على صفحتها، أنه "تم وضع أسرة وزير دفاع الأسد، فهد جاسم الفريج، تحت الإقامة الجبرية، وكذلك أسر كبار الضباط.. في دمشق والساحل.. وذلك خوفاً من انشقاقهم أو هروبهم.. وذكر مصدرنا أن تحديد الإقامة يأخذ شكلاً (لطيفاً).. حيث تزعم فرق الحراسة - والمكونة في معظمها من الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري - أن ذلك لحمايتهم."

وكتبت آمال صالح، في تعليق لها بهذا الخصوص تقول: "أمريكا تلعب مع النظام ضد الشعب السوري.. كل ما تقوم به، أو تتكلم فيه، أو تصرح به على الأسلحة الكيماوية.. ما هو إلا حرب أعصاب، ومحاولة لإرعاب الشعب.. النظام ﻻ يستطيع استعمال أسلحة كيماوية أبداً.. فلا تلفتوا للأمر."

أما أيمن الحربي فكتب يقول: "اللهم لك الحمد حمداً كثيراً.. اللهم انصر الجيش الحر.. اللهم منزل الكتاب مجري السحاب هازم الأحزاب.. اهزم بشار وزمرته.. وانصرنا عليه يا حي يا قيوم."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.