CNN CNN

حمدان: لا تغيير على وجود حماس في دمشق

متابعة: هديل غبون
الاثنين، 20 شباط/فبراير 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

عمان، الأردن (CNN) -- قال مسؤول العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية حماس، أسامة حمدان، إن الحديث عن خروج قيادات حماس من دمشق بلا عودة، هو حديث "مبالغ فيه" مؤكدا أن قرار وجود حماس في دمشق "لا جديد فيه."

وأضاف حمدان في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية عبر اتصال هاتفي من بيروت أن أي تغيير متعلق بوجود حماس في دمشق "سيعلن عنه بوضوح."

ويتواجد رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في عمان ضمن زيارة لثلاثة أيام، بدأها بلقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأحد، برفقة ولي العهد القطري.

وبحسب مصادر مطلعة أكدت أن بقية أيام الزيارة اقتصرت على لقاءات عائلية، بما في ذلك زيارة والدته المقيمة في عمان، مرجحة مغادرة مشعل الثلاثاء إلى قطر.

في الأثناء، علق حمدان على التسريبات الإعلامية التي أشارت إلى خروج قيادة حماس بشكل سري من دمشق بمن فيهم مشعل بلاعودة بالقول: "هذا ليس منطقا لا في العلاقات السياسية ولا في الشأن السياسي .. ولو كانت القيادات تتحرك بشكل دائم خارج دمشق."

وتابع بالقول: "نحن كحركة نعبر عن مواقفنا بوضوح. ولا يتم إخفاء هذه المواقف، كما أن الحديث مبالغ فيه."

كما نفى حمدان أن تكون الحركة بصدد دراسة خيارات الانتقال بين تونس أو مصر أو قطر،  معتبرا أن الظروف السياسية في دمشق تجعل الحديث عن الخروج منها متداولا، وأضاف: "علاقاتنا القائمة القديمة والمستجدة هي ذات طابع سياسي، ويجب ألا يتم تقييم العلاقات بطريقة خاطئة وخاصة.. ونحن حريصون على بذل جهد لإقامة علاقات إيجابية مع كل الأطراف العربية ولا يجب تصوير اللقاءات بصورة سلبية."

وتعتبر زيارة مشعل إلى عمان الأولى من نوعها منذ 13 عاما، حيث توافقت أوساط سياسية ورسمية على إيجابيتها بما في ذلك قيادة حماس، رغم التصريحات المقتضبة التي أعقبت اللقاء مع العاهل الأردني.

وأكد حمدان من جهته أيضا أن الزيارة المقررة لثلاثة أيام حملت أبعادا إيجابية، وأن رضا عام أظهرته جميع الأطراف، دون الإشارة إلى وجهة مشعل بعد مغادرة العاصمة الأردنية.

إلى ذلك، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية راكان المجالي إن الزيارة "بروتوكولية ومعنوية."

وأكد المجالي في تصريحات لـCNN بالعربية، أن الزيارة على قصرها هي "زيارة إيجابية،" مشيرا إلى أن حجمها البروتوكولي "لا يعني أنها لن تكون مقدمة لخطوات عملية لاحقة بين حماس وعمان."

وأضاف المجالي  بالقول: "كل الاحتمالات موجودة في شكل العلاقة مع حماس والزيارة كانت نقطة انطلاق سيترتب عليها خطوات لاحقة."

ونفى المجالي في تصريحات سابقة أن تكون حماس قد توجهت بطلب لإعادة فتح مكاتبها في عمان، فيما تفاوتت مواقف مراقبين من تقييم الزيارة بين اعتبارها بروتوكولية وبين أنها تشكل عهدا جديدا بين حماس وعمان.

واقتصرت لقاءات قادة حماس خلال السنوات الماضية مع المسؤولين الأردنيين على القنوات الأمنية، عقب إبعاد الحركة من الأردن عام 1999،  فيما زار مشعل البلاد زيارتين غير رسميتين منفصلتين لحضور جنازة والده عام 2009، وأخرى لزيارة والدته المقيمة في عمان العام الماضي.