CNN CNN

السودان: البشير يزور جوبا لأول مرة منذ الانفصال

الأحد، 28 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 14:24 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن السودان، السبت، إن الرئيس عمر حسن البشير سيزور جنوب السودان قريباً، في أول زيارة له منذ حصول الجنوب على استقلاله العام الماضي، وبعد توصل الجارتين لاتفاق حيال بعض القضايا العالقة بينهما بموجب اتفاقية 2005.

وقال وزير الخارجية السوداني، علي أحمد كرتي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، سونا، إن زيارة البشير ستكون بداية جديدة في العلاقات بين السودان وجنوب السودان.

وأوشك البلدان على الدخول في مواجهة عسكرية مفتوحة إثر سيطرة قوات من جيش جنوب السودان على بلدة "هجليج" النفطية في إبريل/نيسان الماضي.

وأضاف وزير الخارجية السوداني أن لجنة سياسية وأمنية مشتركة ستجتمع في عاصمة جنوب السودان، جوبا، مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، من المقرر أن يحضر الاجتماع البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير.

ويشار إلى أن آخر زيارة قام بها البشير إلى جوبا عندما شارك في مراسم استقلال جنوب السودان في التاسع من يوليو/تموز العام الماضي.

ودفع سيطرة قوات دولة الجنوب لفترة وجيزة على منطقة "هجليج" النفطية في إبريل/نيسان الماضي، بالبشير لإلغاء زيارة له مقررة إلى جنوب السودان.

وكان البشير وكير قد التقيا، الشهر الماضي، في أديس أبابا بإثيوبيا حيث توصل الرئيسان لاتفاق بشأن قضايا اقتصادية والمنطقة منزوعة السلاح، لكن دون حسم القضايا الرئيسية مثل ترسيم الحدود، ومنطقة أبيي المتنازع عليها.

ودخلت السودان في حرب أهلية دامية استمرت عقدين، وانتهت باتفاق سلام في عام 2005، وأدى استفتاء أجري بعد ست سنوات إلى انفصال جنوب السودان، والتي أصبحت دولة رسميا في يوليو/تموز 2011.