CNN CNN

أمريكا: عقوبات على دقدوق القيادي بحزب الله

الخميس ، 20 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 09:01 (GMT+0400)
 صورة عرضها الجيش الأمريكي لدى توقيف دقدوق عام 2007

 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- فرضت وزارة الخزينة الأمريكية عقوبات مالية على اللبناني علي دقدوق، الذي يعتقد أنه من بين العناصر الميدانية البارزة في حزب الله، وذلك بعد أيام من قيام السلطات العراقية بالإفراج عنه رغم مطالب واشنطن بتسليمه إليها لمحاكمته بتهمة التورط في قتل خمسة من جنودها.

وقالت الوزارة إن دقدوق "قيادي كبير في حزب الله، ومسؤول عن عدد كبير من الهجمات ضد قوات التحالف الدولية في العراق، بما في ذلك التخطيط للهجوم الذي استهدف مقر التنسيق المشترك في محافظة كربلاء في 20 يناير/كانون الثاني 2007، وأسفر آنذاك عن مقتل خمسة أمريكيين."

وبحسب الوزارة، فإن دقدوق انضم إلى حزب الله عام 1983، وتولى العديد من المناصب، بينها قائد وحدة العمليات الخاصة، إلى جانب لعب دور على صعيد الأمن الشخصي للأمين العام للحزب، حسن نصرالله، وقد طُلب منه عام 2006 السفر إلى العراق لمساعدة مجموعات مسلحة على تطوير هجماتها ضد القوات الأمريكية.

وقد سبق للقوات الدولية أن اعتقلت دقدوق في جنوب العراق في مارس/آذار 2007، وقد حاول خداع المحققين عبر ادعاء أنه أصم وأبكم، كما جرى اكتشاف عدد من بطاقات الهوية المزورة التي تضم مجموعة من الأسماء الوهمية التي كان يستخدمها.

وتعهدت الوزارة الأمريكية بمواصلة العمل من أجل محاسبة دقدوق أمام العدالة، معتبرة أن قرار فرض عقوبات عليه يؤكد أن "نشاطات حزب الله الإرهابية تمتد إلى خارج حدود لبنان" ورأت أن تلك النشاطات تحصل بتنسيق وتمويل من "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني.

وكان العراق قد أفرج عن دقدوق الجمعة، في خطوة أثارت حفيظة المسؤولين الأمريكيين، وبرر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، السبت، القرار العراقي بالقول إنه جاء لعدم توفر أدلة ضده.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.