CNN CNN

الرئاسة: مرسي "صوت" بدائرته ولم يخالف قراره

الجمعة، 11 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- نفت رئاسة الجمهورية في مصر أن يكون الرئيس محمد مرسي قد قام بمخالفة قراره بقانون، الخاص بمنع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، والذي انطلقت مرحلته الأولى صباح السبت في 10 محافظات، في غير دوائرهم الانتخابية، حيث أدلى الرئيس بصوته في محافظة القاهرة، رغم أن دائرته الانتخابية تقع بمحافظة الشرقية.

ونقل التلفزيون المصري صوراً لأول رئيس منتخب لمصر، بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، أثناء إدلائه بصوته أمام لجنة مدرسة مصر الجديدة، وهي نفس المدرسة التي كان الرئيس السابق، حسني مبارك، يدلي بصوته فيها، رغم أن مرسي خاض العديد من الانتخابات البرلمانية ممثلاً عن الدائرة الأولى لمدينة "الزقازيق"، وهي نفس اللجنة التي أدلي فيها بصوته في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

إلا أن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، ياسر علي، قال في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، إن الرئيس مرسي أدلى بصوته في المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور، في دائرته الانتخابية بمدرسة مصر الجديدة، وأكد أنه "لا صحة إطلاقاً" لما يردده بعض المعارضين، من أنه أدلى بصوته خارج دائرته، بالمخالفة للقانون، الذي أصدره الأسبوع الماضي.

وأوضح المتحدث الرئاسي أن الرئيس محمد مرسي قام بتغيير محل إقامته ببطاقة "الرقم القومي" الخاصة به، بعد انتخابه رئيساً للجمهورية، لتصبح دائرته الانتخابية بمدرسة مصر الجديدة، بدلاً من الدائرة الأولى لمدينة الزقازيق، والتي يقع مقرها بمدرسة "السادات" الابتدائية، والتي أدلى مرسي بصوته أمامها في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، بمرحلتيها الأولى والثانية.

وكان الرئيس المصري قد أصدر قراراً بقانون الأسبوع الماضي، يقضى بإلغاء الفقرة الثانية من المادة 32 من القانون رقم 73 لسنة 1956، التي كانت تسمح للناخب في الاستفتاء بأن يدلى بصوته في غير موطنه الانتخابي، وذكرت رئاسة الجمهورية، آنذاك، أن اللجنة العليا للانتخابات هي من طلبت إلغاء نص هذه الفقرة.

وانطلقت في الثامنة من صباح السبت، المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، الذي أثار انقسامات حادة بين مختلف الأحزاب والقوى السياسة، دفعت آلاف القضاة إلى الامتناع عن المشاركة في الإشراف على الاستفتاء، الأمر الذي اضطر الرئيس مرسي إلى إصدار قرار بإجراء الاستفتاء على مرحلتين.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.