CNN CNN

ليبيا تعلن جنوبها منطقة عسكرية وتغلق الحدود

الاثنين، 17 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 14:03 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قرر المؤتمر الوطني العام الحاكم في ليبيا إغلاق حدود البلاد مع أربع دول مجاورة بشكل مؤقت يوم الأحد، بينما أعلن جنوب البلاد "منطقة عسكرية مغلقة،" في محاولة لمواجهة الاضطرابات المتزايدة.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن المؤتمر الوطني قرر "إغلاق الحدود الجنوبية لليبيا مع السودان، والنيجر، وتشاد، والجزائر مؤقتا.. إلى حين تنظيمها وإعادة فتحها بالتنسيق مع دول الجوار."

وتعاني مناطق الجنوب الليبي من اضطرابات متواصلة، وأعمال عنف متزايدة من جانب جماعات مسلحة.

ونص القرار، الذي صوت عليه المؤتمر مساء الأحد بأغلبية 136 صوتا، على أن تكون مناطق "غدامس وغات، وأوباري، والشاطئ، وسبها، ومرزق، والكفرة؛ منطقة عمليات عسكرية مغلقة."

وكلف القرار وزير الدفاع "بتعيين حاكم عسكري للمنطقة الجنوبية على أن يكون من خارجها ويمنح كافة الصلاحيات المخولة للسلطة التنفيذية في هذا الخصوص بما في ذلك القبض على المطلوبين للعدالة في هذه المناطق وإبعاد المتسللين عبر الحدود وإعادتهم إلى أوطانهم."

وكان رئيس الوزراء الليبي علي زيدان دعا إلى عقد اجتماع في ليبيا مع النيجر ومالي وتشاد والسودان لتأمين الحدود الإقليمية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.