CNN CNN

صحف: تحريم تهنئة المسيحيين وحظر الطيران فجراً

الخميس ، 27 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 13:51 (GMT+0400)
 متظاهرون مصريون من المسلمين والمسيحيين جنباً إلى جنب خلال الثورة التي أطاحت بنظام مبارك

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حظيت أنباء ضبط وتفكيك "خلية إرهابية" في دولة الإمارات العربية المتحدة، بتغطية واسعة في مختلف الصحف العربية الصادرة الخميس، إلى جانب خطاب الرئيس المصري، محمد مرسي، بمناسبة إقرار الدستور الجديد للبلاد، بالإضافة إلى العديد من الملفات والقضايا الساخنة الأخرى.

الشرق الأوسط:

أبرزت صحيفة "الشرق الأوسط" عنواناً لافتاً على صفحتها الرئيسية يقول: إيران تمنع تحليق الطائرات خلال أذان الفجر.. وزارة الطيران المدني: الإقلاع بعد نصف ساعة من صلاة الصبح.

وكتبت الصحيفة في التفاصيل: حظر البرلمان الإيراني تحليق الطائرات في سماء البلاد وقت الأذان، في خطوة قد تثير جدلاً.. ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء عن المتحدث باسم اللجنة الثقافية بالبرلمان، علي طاهري، قوله: "وفقاً للتوجيه الجديد، يحظر على الطائرات التحليق أثناء الأذان، خاصة وقت أذان الفجر"، وقال طاهري إن اهتماماً كبيراً سيعطى لتطبيق معايير الزي الإسلامي على العاملات في المطارات، وشركات الخطوط الجوية.

وأعلن الطيران المدني الإيراني على موقعه على شبكة الإنترنت أمس، أن الطائرات التي تؤمن الرحلات الداخلية في إيران، ستقلع بعد نصف ساعة على الأقل من صلاة الصبح الأولى، حتى يتمكن المسافرون من القيام بواجباتهم الدينية.. وقال رئيس الطيران المدني، حميد رضا بهلواني: "بموجب توجيه معتمد للرحلات الداخلية، فإنه ابتداءً من الآن سيسمح للشركات الجوية بالإقلاع بعد ثلاثين دقيقة على الأقل من الأذان" لصلاة الصبح.

القدس العربي:

وفي شأن لا يختلف كثيراً، أبرزت صحيفة "القدس العربي" عنواناً جاء فيه: فتوى سلفية بتحريم تهنئة المسيحيين في أعيادهم.. غداة إقرار الدستور.. "جماعة الأمر بالمعروف" في سيناء يهددون بحملة على التدخين والمخدرات.

وكتبت تحت العنوان: هدد إسلاميون متشددون في سيناء الأربعاء، بشن حملة على المخدرات وتدخين السجائر في شبه الجزيرة، التي تفتقر إلى سلطة القانون، مما يثير مخاوف من تنامي نفوذ الجماعات المتشددة في مصر بعد الثورة، بينما أصدرت الهيئة الشرعية للإصلاح فتوى بتحريم تهنئة المسيحيين بأعيادهم الدينية، بما في ذلك أعياد الميلاد المجيد، وبررت ذلك بأن تلك الأعياد تناقض معتقدات المسلمين، التي تنكر صلب المسيح أو قيامه.

وينص الدستور الجديد الذي تم إقراره هذا الأسبوع، على أن مبادئ الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع.. وتقول جماعات حقوق الإنسان إن الوثيقة تحتوي على صياغات فضفاضة، مثل الإشارة إلى "الأخلاق 'الوطنية"، الأمر الذي قد يساعد المتشددين على الاستفادة منها، لفرض قيود دينية على الناس.

الوطن:

أما صحيفة "الوطن" السعودية، فتناولت قضية تفكيك "شبكة إرهابية" بالإمارات، تحت عنوان: تنسيق سعودي إماراتي يطيح بإرهابيين.. الرياض تشيد بـ"الإنجاز".. وتؤكد استمرارية التعاون الأمني.

وجاء تحت العنوان: أسهم التنسيق مع الجهات المختصة بالمملكة في تفكيك السلطات الأمنية بالإمارات خلية إرهابية تضم سعوديين وإماراتيين، خططوا لتنفيذ هجمات في الدولتين، ودول أخرى "شقيقة."

وفيما ذكر بيان إماراتي رسمي أمس أنه "بالتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة بالسعودية، تم إلقاء القبض على خلية من الفئة الضالة من مواطني البلدين، كانوا يخططون لتنفيذ أعمال تمس بالأمن الوطني لكلا البلدين"، أشاد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، بـ"الإنجاز الذي حققه الأشقاء في الإمارات"، مؤكداً أن "التعاون والتنسيق الأمني قائم بين الجهات المختصة، لتحقيق مصلحة البلدين الشقيقين ومواطنيهما."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.