CNN CNN

جوبا: الخرطوم تدفع بحشود عسكرية بإتجاه الحدود

الاثنين، 31 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 13:26 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أشارت دولة جنوب السودان، الأحد، إلى حشود لقوات من الجيش السوداني على الحدود المشتركة للبلدين، وذلك قبيل لقاء مرتقب لرئيسي الدولتين لبحث القضايا العالقة بينهما.

وقال وزير الإعلام بدولة الجنوب، برنابا بنجامين، في مؤتمر صحفي بجوبا، إن هناك تزايداً لحشود عسكرية تتحرك على الشريط الحدود قبالة ولايات شمال بحر الغزال والوحدة وأعالي النيل الجنوبية.

وأشار بنجامين، في تصريحه أوردته "سودان تريبيون" الرسمية، إلى تحرك 3 آلاف جندي مدعومين بآليات ثقيلة بإتجاه مناطق متنازع عليها، قائلاً إن هدف التحرك هو منع القمة المرتقبة بين رئيس جنوب السودان، سلفا كير، ونظيره السوداني عمر البشير.

وبالمقابل، عبر المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم عن أمله في أن يكون اللقاء القادم بين الرئيسين مختلفا عن اللقاءات السابقة، وان تعمل دولة الجنوب على التخلي عن "إستراتيجية المماطلة" في تنفيذ ما تم التوقيع عليه من اتفاقات، طبقاً لما نقلت وكالة الأنباء السودانية عن قطبي المهدي، عضو المكتب القيادي بالمؤتمر الوطني.

ويذكر أن الرئيسين، كير والبشير، كانا قد التقيا في العاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، في سبتمبر/أيلول الماضي لحسم القضايا الخلافية بينهما، بعد توصل وفدا البلدين إلى من تفاهمات بشأن الاقتصاد والنفط، ويتوقع أن يستأنفا التفاوض بشأن بعض القضايا العالقة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.