CNN CNN

سؤال وجواب: ما هي منطقة E1؟ وما هو الاستيطان؟

الثلاثاء، 01 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)
 

القدس (CNN) -- زاد الجدل على الساحة الدولية حول الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خصوصا بعد إعلان إسرائيل عن بناء الآلاف من الوحدات السكنية في المنقطة المعروفة باسم E1.

فما هي تلك المنطقة، وما الذي يعنيه الاستيطان؟

ما هي منطقة E1 أو "شرق 1"؟

منطقة E1 اكتسبت اسمها من الاختصار لكلمة "إيست" باللغة الإنجليزية، والتي تعني "شرق،" بالعربية، وهي المنطقة التي قررت الحكومة الإسرائيلية بناء المستوطنات في الضفة الغربية فيها، وتبلغ مساحتها نحو 12 كيلومترا مربعا، وعند اكتمالها سوف ترتبط بضواحي القدس.

البناء في منطقة E1 هو توسيع لواحدة من أكبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، "معاليه أدوميم،" والتي يسكنها حوالي 40 ألف نسمة، وسوف يتم دمجها مع منطقة القدس الكبرى.

لماذا تسببت خطة البناء برد فعل دولي مكثف؟

بعد التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني بمنح الفلسطينيين وضع "دولة غير عضو بصفة مراقب،" أعلنت إسرائيل بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية ردا على ذلك، قائلة إن جزءا من ذلك البناء سيكون في منطقة E1.

ويعتقد الفلسطينيون أن البناء هنا سيخفض أساسا مساحة الضفة الغربية إلى النصف، ويمكن أن يعوق أيضا الوصول من الضفة الغربية إلى القدس الشرقية التي يرى الفلسطينيون أنها عاصمة لأي دولة فلسطينية في المستقبل.

وفي مقابلة مع شبكة CNN، أدان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الخطة قائلا: "ليست هناك فرصة لقيام دولة فلسطينية.. يعني من أي شخص ينظر إلى الخريطة، ينظر إلى الجغرافيا.. يعرف أن هذا القرار يعني بالضبط أن حل الدولتين لم يعد موجودا."

ما هو عدد المستوطنات الإسرائيلية هناك؟

المستوطنات هي البلدات الإسرائيلية المختلفة المساحات، والمبنية على الأراضي الفلسطينية، ووفقا لمجموعة "السلام الآن،" التي ترصد الاستيطان، هناك حاليا 137 مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية، يعيش فيها نحو 325 ألف نسمة.

كثير من المستوطنات، مثل "معاليه أدوميم،" تبدو تقريبا مثل أي مدينة إسرائيلية أخرى، حيث يوجد فيها، السوبر ماركت ومراكز التسوق، وحتى المدارس.

ما هو وضع المستوطنات القانوني؟

الوضع القانوني للمستوطنات محل نزاع، فالأمم المتحدة وكثير من خبراء القانون الدولي يعتبرون هذه المستوطنات غير شرعية، ولكن إسرائيل وبعض الخبراء مثل يوجين روستو من كلية الحقوق بجامعة ييل، وجوليوس ستون، أستاذ القانون الدولي في جامعة سيدني، يقولون إنها "قانونية."

ويريد الفلسطينيون أن تتخلى إسرائيل عن معظم المستوطنات كجزء من حل الدولتين في المستقبل، ولكن الكثيرين يعتقدون أن ذلك الطلب غير واقعي بالنظر إلى حجم بعض المستوطنات.

كيف تؤثر المستوطنات في عملية السلام؟

المستوطنات هي سبب رئيسي لتعرقل أي مفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين لسنوات عدة. إذ يقول الفلسطينيون إنهم سيعودون إلى الطاولة فقط إذا جمدت إسرائيل بناء المستوطنات، في حين أن حكومة بنيامين نتنياهو تريد مفاوضات من دون شروط مسبقة.

والخلاف حول البناء الجديد في منطقة E1 من شأنه سكب الزيت على النار، إذ تعتقد الأمم المتحدة أنه قد يدمر أي فرصة لإيجاد حل الدولتين بشكل نهائي.

كيف يؤثر البناء في منطقة E1 على الفلسطينيين العاديين؟

بالنسبة للفلسطينيين العاديين في المنطقة فإن المخاوف مباشرة، إذ يقول عطا الله التيتي، وهو سائق سيارة أجرة في مدينة العيزرية بالقرب من القدس، إنه يخشى الطرق الالتفافية ونقاط التفتيش الإضافية إذا تم توسيع المستوطنات في منطقة E1.

وأضاف: "إذا بدأوا البناء في هذه المستوطنة وأغلقوا الطرق علينا، فإن هذا سيعني أن رحلتي من الخليل إلى أريحا ستستغرق بين خمس ساعات إلى يوم كامل."

ماذا عن الناس الذين يعيشون حاليا في المستوطنة؟

رئيس بلدية "معاليه أدوميم" بيني كاشريل سعيد باحتمال توسيع مستوطنة، وهو المشروع الذي كان قيد الانتظار لسنوات.

وقال: "هذا المكان.. هذا الحي السكني.. يقع ضمن معاليه أدوميم، وهو تابع لبلدية معاليه أدوميم، وجزء من الأراضي الحكومية، ويجب أن يتم البناء من أجل الأزواج الشبان في مجتمعنا."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.